رئيسيةأخبار النفطنفط

تأسيس شركة مصرية ماليزية لإنتاج وتسويق الزيوت

بالتعاون مع بتروناس العالمية

محمد فرج

عُقدت، اليوم الإثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، الجمعية التأسيسية لشركة بتروناس مصر للزيوت –الكيان المشترك بين شركتي مصر للبترول وبتروناس الماليزية- بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا.

وقال الملا، إن الشراكة تأتي ضمن خطة التعاون بين الجانبين في مجال إنتاج وتسويق الزيوت المتخصصة وعالية الجودة وتسويقها داخل مصر وخارجها.

وأوضح أنها "تعدّ أيضًا امتداداً لشراكة بتروناس التاريخية مع قطاع النفط المصري فى مجال البحث والاستكشاف، كما تدعم خطط قطاع البترول فى تنويع وتحسين الخدمات المقدّمة للسوق المصرية بتوفير منتجات بترولية متخصصة بأعلى مواصفات الجودة، ولها مردود اقتصادي كبير".

وأكد -حسب بيان صادر عن الوزارة- أن تطوير صناعة الزيوت يساعد على خلق آفاق تصديرية أكبر للأسواق الخارجية لزيادة الجدوى الاقتصادية والعائدات، وخاصة فى الأسواق الأفريقية.

خدمات متكاملة

من جانبه، قال رئيس شركة مصر للبترول، محمد شعبان: "إن إشهار تأسيس الشركة الجديدة إضافة كبيرة للمستهلكين في الأسواق المصرية والأفريقية".

وأكد أن مصر للبترول ستقدّم البنية التحتية والقدرات اللوجستية والخبرات التسويقية وشبكات التوزيع لدعم أهداف الشراكة الجديدة والإسراع بإنتاجها وتقديم خدمات متميزة بالسوق.

وفي سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس العالمية، جوسيبي داريغو، إن الشركة تسعى دائمًا لزيادة التعاون مع قطاع النفط المصري بوصفه ركيزة أساسية لتعزيز مكانتها الاستثمارية على مستوى شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح أن الهدف الإستراتيجي للمشروع المشترك هو دمج ما تمتلكه بتروناس من تكنولوجيات حديثة وإمكانات وخبرات فى مجالات التوريد والتسويق على مستوى العالم مع الخبرات الواسعة والمتميزة التى تمتلكها شركة مصر للبترول في السوق المصرية، وكذلك تسويق منتجات زيوت جديدة عالية الجودة، وإحلالها محلّ المنتجات المستوردة والدخول لأسواق تصديرية على المستوى الإقليمية.

طارق الملا مع خريجي برنامج القادة لإدارة الأعمال - الصورة من وزارة البترول (8 مارس 2021)
طارق الملا مع خريجي برنامج القادة لإدارة الأعمال - الصورة من وزارة البترول (8 مارس 2021)

برنامج القادة لإدارة الأعمال

في سياق آخر، كرم طارق الملا، المجموعة الأولى من خريجي برنامج القادة لإدارة الأعمال فى صناعة الطاقة العالمية، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية.

حضر التكريم -عبر تقنية الاتصال المرئي- مدير عامّ العمليات بشركة إيني للموارد الطبيعية أليساندرو بيوليتي، ومدير عامّ جامعة شركة إيني تيزيانو كولومبو، ومدير عامّ شركة أيوك، ماركو روتوندي.

وأوضح طارق الملا، أن برنامج خريجي القادرة لإدارة الأعمال أحد 7 برامج من مشروع تحديث وتطوير قطاع البترول المصري المعني بتنمية الموارد البشرية، والذي يهدف لتأهيل الكوادر الشابّة لتولّي المناصب القيادية لاستدامة قطاع البترول.

وأشاد الوزير بجهود شركة إيني التي تُعدّ شريكًا إستراتيجيًا لقطاع البترول لأكثر من 60 عامًا، "ودورها المهمّ في هذا البرنامج والتزامها بتدريب الكوادر في مناطق عملها، سواء داخل أو خارج مصر، وذلك رغم التحديات وظروف جائحة كورونا".

تطوير الكوادر البشرية

من جانبه، أشاد مدير عامّ العمليات في إيني، بالتعاون مع وزارة البترول والمشاركة في هذا البرنامج "عبر تقديم التسهيلات لصقل مهارات الكوادر الشابة، مما يسهم فى خدمة صناعة البترول والغاز العالمية التي تشهد تطورات باستمرار".

فيما وجّه مدير عامّ جامعة إيني، التهنئة لفريق البرنامج وتحقيق النجاح رغم جائحة كورونا والتغلب عليها من خلال المحاضرات الافتراضية للمتدربين.

وفى نهاية اللقاء، سلّم وزير البترول الشهادات لفريق المجموعة الأولى من البرنامج، الذين أشادوا بدعم الوزارة.

وأوضحوا أن هذا البرنامج ساعدهم على اكتساب مهارات فنية وإدارية ستساعدهم فى حياتهم العملية، خلال الفترة المقبلة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق