أخبار النفطرئيسيةنفط

الهند تطعن بقرار تحكيم دولي لصالح كارين إنرجي

نيودلهي تفرض على الشركة البريطانية ضريبة بأثر رجعي

أعلنت الهند أنها ستطعن بقرار تحكيم دولي لصالح شركة كارين إنرجي البريطانية المستقلة، بشأن مطالبة ضريبية بأثر رجعي ضد الشركة، حسبما أفادت وكالة "آرغوس ميديا" المعنية بالطاقة.

وقالت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيتارامان: إن من "واجبها" استئناف أيّ قرار يشكّك في الحق السيادي للبلاد بفرض الضرائب.

كانت المحكمة -التي يقع مقرّها في لاهاي بهولندا- قد قالت في حكمها، أواخر العام الماضي: إن "القضية المطروحة ليست مسألة تتعلق بقانون الضرائب المحلية.. إن الإجراءات المالية التي اتخذتها الدولة- سواء كانت صالحة أم لا بموجب قوانين الضرائب الخاصة بها- تنتهك القانون الدولي".

قضايا تحكيم

خسرت الهند العديد من قضايا التحكيم المتعلقة بقطاع الطاقة، بالرغم من العديد من الطعون في المحاكم الهندية والخارج. وأدّت الاستئنافات إلى تأخير عمليات التسوية، ما أثار قلق ومخاوف المستثمرين المحتملين بشأن مدى احترام الحكومة الفيدرالية لحزب بهاراتيا للعقود.

في هذا السياق، قال الرئيس التنفيدي لكارين إنرجي، سيمون طومسون: "إنهم يتوقعون أن تفي الهند بالتزاماتها، وأن تصل إلى نهاية سريعة لهذه القضية، وإذا لم تفعل ذلك فإن مساهمينا يتوقعون منا متابعة سلطاتنا القوية في الإنفاذ، وهو ما يتعين علينا القيام به".

لجأت كارين إنرجي بالفعل إلى محاكم في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهولندا وكندا وفرنسا وسنغافورة واليابان والإمارات العربية المتحدة وجزر كايمان، لتسجيل قرار التحكيم الصادر في ديسمبر/كانون الأول، والاعتراف به قبل المطالبة بأصول دلهي.

ضريبة بأثر رجعي

يدور نزاع كارين إنرجي مع السلطات الهندية حول طلب ضريبي بأثر رجعي فُرِض بعد أن باعت في البداية حصّتها المسيطرة في شركة كارين إنديا إلى فيدانتا،عام 2011.

وزعمت الحكومة الهندية أن الشركة فشلت في دفع ضريبة على 245 مليار روبية (3.3 مليار دولار) من أرباح رأس المال عند نقل أصولها الهندية إلى شركة جديدة من شركات تابعة تأسست في الملاذ الضريبي الأوروبي في جيرسي بمعاملات تمّت عام 2006.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق