طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مشروع طاقة شمسية جديد لتوليد 21 ميغاواط في فيتنام

بالتعاون بين "تي إن بي" و "سنسيب"

حياة حسين

تعتزم شركة تاناغا ناشيونال بهدس "تي إن بي" التعاون مع مجموعة "سنسيب" السنغافورية لتدشين مشروع طاقة شمسية يولد 21.6 ميغاواط في فيتنام من خلال 5 محطات.

قالت "تي إن بي" في بيان لبورصة ماليزيا، إنها ستشتري حصة تصل إلى 39% في المشروع الذي تمتلك الشركة السنغافورية 90% منه حاليًا، وتنخفض إلى 51% فور إتمام الصفقة المتوقع هذا الشهر.

وأضافت أن صفقة الاستحواذ مهمة لعملياتها التوسعية في سوق الطاقة الجديدة بمنطقة جنوب شرق آسيا -حسبما ذكر موقع "ذا ستار"-.

وقال المدير التنفيذي لشركة "تي إن بي"، داتوك باهاراين، "صفقة الاستحواذ تؤكد إلتزام تي إن بي لتكون لاعبًا رئيسًا في مجال الطاقة الجديدة بالمنطقة".

يذكر أن "تي إن بي" تضم مشروعات طاقة جديدة في محفظتها بطاقة توليد تصل إلى 2732.3 ميغاواط في كل من: ماليزيا، والمملكة المتحدة، وتركيا، والهند. وتتنوع ما بين الطاقة الكهرومائية، والشمس والرياح.

وتستهدف الشركة زيادة طاقة التوليد في محفظتها من مشروعات الطاقة الجديدة إلى 8.3 ألف ميغاواط بحلول عام 2025، وفقا لبيان الشركة.

تعرفة مرتفعة

تابع بيان الشركة "أنها ستبيع الكهرباء المُولدة من المشروع الجديد في فيتنام بتعرفة مرتفعة، وفقا لخطة فيتنام "أف آي تي2"، التي تستهدف جذب استثمارات إلى قطاع الطاقة الجديدة".

وتشتري شركة مرفق كهرباء فيتنام الحكومية الكهرباء المولدة من المشروع بهذه التعرفة لمدة 20 عامًا، وفقًا للتعاقد.

وتُعد سنسيب واحدة من أكبر شركات الطاقة الشمسية في جنوب شرق آسيا، والأكبر في سنغافورة، بطاقة توليد 1.2 غيغاواط في 12 سوقًا.

ودشنت الشركة مشروعًا للطاقة الشمسية في 2019 بفيتنام بطاقة توليد 168 ميغاواط، وتعمل حاليًا على مشروعات بطاقة توليد إضافية تصل إلى 650 ميغاواط.

نينه ثوان

يذكر أن مقاطعة "نينه ثوان" الشاطئية في الوسط الجنوبي من فيتنام، تعمل على أن تصبح مركزًا للطاقة الجديدة خلال السنوات المقبلة.

وتسعى لتخلق من قطاع الطاقة الجديدة ركيزة رئيسة للاقتصاد الوطني في البلاد، حسب موقع "سايغون أونلاين" في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتُظهر بيانات رسمية أن المقاطعة تتمتّع بتوافر مصادر الطاقة الجديدة من الشمس والرياح، في وقت تُعدّ الأقلّ بين مقاطعات فيتنام بهطول الأمطار.

وكانت اللجنة الشعبية بالمقاطعة قد وافقت على 15 مشروعًا تنتج نحو 766.5 ميغاواط من طاقة الرياح، وبدأ التشغيل التجاري لـ 3 من تلك المشروعات، بطاقة إنتاجية تصل إلى 181.6 ميغاواط.

وقال مدير اللجنة الشعبية في "نينه ثوان"، تران كيوك نام، إن اللجنة وافقت على 37 مشروعًا للطاقة الشمسية تنتج 2576 ميغاواط.

وبدأ تشغيل 32 مشروعًا منها بالفعل، وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 2256 ميغاواط.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق