أخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

ليلى بنعلي تتولّى منصب كبير الاقتصاديين بمنتدى الطاقة الدولي

آية إبراهيم

أعلن منتدى الطاقة الدولي، اليوم الأحد، تعيين الدكتورة ليلى بنعلي، في منصب كبير الاقتصاديين، في محاولة للاستفادة من خبراتها الطويلة.

وتشغل بنعلي منصب كبيرة الخبراء الاقتصاديين ومديرة قسم الإستراتيجية واقتصاديات الطاقة والاستدامة لدى الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب".

من جانبه، قال الأمين العامّ لمنتدى الدولي للطاقة جوزيف ماكمونيغل، إن تعيين ليلى بنعلي في هذا المنصب، يُعَدّ تعزيزًا للفريق بأكمله، ودعمًا لأكبر منظمة للطاقة في العالم، التي تضمّ أكثر من 70 عضوًا سياديًا، للوفاء بمهمتها في تعزيز أمن الطاقة العالمي واستقرار السوق.

وأضاف في بيان صحفي -نشره الموقع الإلكتروني للمنتدى- أن "ليلى ليست فقط خبيرة معترفًا بها في اقتصاديات الطاقة وإستراتيجيات الشركات، فهي أيضًا تتمتع بخبرة كبيرة في السياسات والاستثمارات، ودبلوماسية التمويل والطاقة".

منتدى الغاز - الأمين العامّ للمنتدى الدولي للطاقة جوزيف ماكمونيغل
أمين عامّ المنتدى الدولي للطاقة جوزيف ماكمونيغل

وأكد ماكمونيغل، أنّ تولّي ليلى لهذا المنصب، "جاء في وقت دقيق، حيث أصبح منتدى الطاقة الدولي المحاور الرئيس في سوق الطاقة العالمية، "ويقدّم الدعم للبلدان الأعضاء لدينا لتحقيق الاستفادة والتكيف مع تحوّل الطاقة".

المهام الجديدة لـ بنعلي

ستعمل بنعلي مستشارة رئيسة للأمين العامّ والوزراء والمجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي، بشأن التوجه الإستراتيجي وأسواق الطاقة وتحليل البيانات والاتجاهات المهمة التي تؤثّر في القطاع من حيث الاستثمارات والإستراتيجيات والتقنيات وأساسيات السوق.

ومن المقرر أن تقود العمل الإستراتيجي للمنتدى حول سياسات الطاقة خلال فترة التعافي من جائحة كورونا، وانتقال الطاقة إلى اقتصاد منخفض الكربون للبلدان المتقدمة والأسواق الناشئة، لاسيما البلدان النامية.

كما من المخطط أن تدير ليلى بنعلي مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، التي تهدف إلى تحسين شفافية البيانات في أسواق الطاقة، وتمثّل الأمين العامّ والمنتدى مع نظرائها في الدول الأعضاء.

المنهجية المستقبلية

قالت الدكتورة ليلى بنعلي، إن منتدى الطاقة الدولي في وضع جيد لدعم الدول الأعضاء به، في الوقت الذي سيكون فيه التعافي بعد أزمة كوفيد-19 مختلطًا وغير مستقر للجميع.

وتابعت: "بالإضافة إلى الاستدامة وأمن الطاقة واستقرار السوق التي تُعَدّ صميم تفويضنا، هناك مبادرات أخرى ذات أهمية، مثل الوصول إلى الطاقة والفقر والاستثمارات والرقمنة وإدارة الطاقة العالمية".

الدرجة العلمية

حصلت ليلى بنعلي على درجة الماجستير في الهندسة الصناعية من مدرسة المحمدية للهندسة، والمدرسة المركزية في باريس، بالإضافة إلى ماجستير في العلوم السياسية، ونالت درجة الدكتوراة بامتياز في اقتصاديات الطاقة من معهد العلوم السياسية.

اقرأ أيضًا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق