أخبار النفطرئيسيةنفط

إيران تعتزم بناء محطة لتصدير النفط خارج مضيق هرمز والخليج العربي

لتعزيز مسارات جديدة لتجارتها النفطية

حازم العمدة

في خطوة ستتيح لها تصدير النفط خارج مضيق هرمز ومياه الخليج العربي، تعتزم إيران تنفيذ مشروع ضخم لبناء ما تطلق عليه "محطة جاسك" على خليج عمان، في إطار جهودها لتعزيز مسارات جديدة لتجارتها النفطية، حسبما أفادت وكالة فارس الإيرانية للأنباء.

وكانت إيران قد بدأت منذ فترة تنفيذ مشروع مدّ خط أنابيب لنقل النفط من منطقة غورة في بوشهر إلى جاسك على بحر عمان، بمسافة تتجاوز ألف كيلومتر على اليابسة دون المرور بمضيق هرمز.

قال وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيرانية، محمد إسلامي، وفق وكالة فارس، إن "مشروع تصدير النفط عبر جاسك سيحقق لنا هدف تصدير النفط من خارج مضيق هرمز".

وأعلن أن بلاده ستبدأ قريبًا تنفيذ مشروع بناء ثاني ميناء يتصل بالمحيط، وتحديدًا في منطقة "كوه مبارك" في جاسك على خليج عمان، بعد المرفأ الأول تشابهار، الذي ستبدأ مرحلته التطويرية الثانية على المدى القريب أيضًا.

ستشهد جاسك ومنطقة كوه مبارك أضخم محطة تصديرية للنفط وأكبر ميناء متصل بالمحيط خارج مضيق هرمز، حسبما أفاد محمد إسلامي.

في السياق ذاته، أوضح الوزير أن ميناء جاسك بطاقة تتجاوز 100 مليون طن قيد الدراسة حاليًا، وأن الحكومة مصممة على بدء المشروع، خلال العالم الجاري، وتحديدًا في أغسطس/آب المقبل، أي قبل انتهاء ولايتها الدستورية.

وتتّسم شواطئ مكران على خليج عمان بآفاق مستقبلية مشرقة، حيث تطل على المحيط الهندي والمياه الحرّة والقطب الجنوبي، وتحظى بفرص اقتصادية أضخم من الناحية الجنوبية لمياه الخليج، على حدّ تعبير إسلامي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق