رئيسيةأخبار النفطنفط

إيران تستثمر 241 مليون دولار لتطوير مصفاة طهران

للوصول إلى 47 ألف برميل يوميًا

آية إبراهيم

حصلت شركة المقاولات الإيرانية شاغاليش للاستشارات الهندسية، على عقد قيمته 200 مليون يورو (241.441 مليون دولار)، لإجراء تطوير في مصفاة طهران.

يتضمن التطوير تحديث عدد من وحدات إنتاج البنزين في مصفاة طهران، التي تبلغ طاقتها 220 ألف برميل يوميًا، وفقًا لما أوردته وكالة آرغوس ميديا المتخصصة بشؤون الطاقة.

قالت الشركة الإيرانية للتكرير التابعة للقطاع الخاص- تشرف عليها شركة التكرير الحكومية نيوردك-، إن مشروع تكرير النفط، يتضمن رفع الطاقة الإنتاجية للبنزين في المصفاة بنسبة 12%، من 6.6 مليون لتر يوميًا (41.510 ألف برميل يوميًا)، إلى 7.5 مليون لتر يوميًا (47.170 ألف برميل يوميًا)، ورفع جودة البنزين المنتج إلى معيار يورو-5.

وأوضحت الشركة الإيرانية للتكرير أنه من المقرر استكمال المشروع، بحلول يونيو/حزيران 2024، ما يعزّز هوامش التكرير بنحو دولار واحد للبرميل.

وحدة معالجة نفطية

يشمل نطاق المشروع إنشاء وحدة معالجة نفطية - تجري من خلالها عملية كيميائية حفزية لإزالة الكبريت من المواد النفطية- بسعة 16ألف برميل يوميًل، وإنتاج 14 ألف برميل يوميًا من وحدة الإصلاح الحفزي المستمر، ما يعزز رقم أوكتان البنزين المنتج من (87 رون) إلى (91 رون).

تطوير المصافي

مصفاة طهران تعدّ واحدة من عدّة مصافٍ تسعى إيران إلى تحديثها منذ رفع العقوبات الأميركية والأوروبية، في عام 2016، بعد توقيع الاتفاق النووي الإيراني، في عام 2015، لخفض إنتاج زيت الوقود وإنتاج منتجات أنظف وذات قيمة أعلى.

وأعلنت إيران، في عام 2016، عن برنامج لتوسيع طاقة التكرير بقيمة 34 مليار دولار، يغطّي بناء مصنعين جديدين بقدرة إنتاج 300 ألف برميل يوميًا، تشمل مصافي بهمان جنو، أناهيتا، وترقيات في 5 من أكبر 6 مصافي تكرير في إيران.

العقوبات الأميركية

كانت إيران تتطلع أيضًا إلى تطوير عدد من المصافي إلى جانب مصفاة طهران، بخطة تحديث تصل لقدرة إنتاج 400 ألف برميل يوميًا من عبادان، و375 ألف برميل يوميًا في أصفهان، و335 ألف برميل يوميًا من مصفاة بندر عباس، ومصافي تبريز بنحو 110 آلاف برميل يوميًا.

وواصلت إيران منح عدد من العقود لشركات شرق آسيا، لكن عودة العقوبات الأميركية على إيران، في عام 2018، بعد خروج واشنطن من الاتفاق النووي، أدّت إلى انسحاب الشركات الأجنبية من الاتفاقات، خشية تأثّرها بالعقوبات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى