عاجلأخبار الغازرئيسيةغاز

مصر تستثمر 127 مليون دولار لربط العلمين الجديدة بشبكة الغاز الطبيعي

بطول 120 كيلو مترًا

تنفذ مصر مشروعًا جديدًا لربط مدينة العلمين الجديدة بخطوط الغاز الطبيعي باستثمارات تصل إلى 127 مليون دولار.

المشروع الجاري تنفيذه، وفق بيان من وزارة البترول المصرية صدر اليوم السبت، بطول ١٢٠ كيلو مترًا وقطر ٣٢ بوصة يشمل تفريعات لخط غاز برج العرب الجديد الجاري تنفيذه بطول ١٠ كيلو مترات وبقطر ٢٤ بوصة.

ويعمل المشروع على إمداد مدينة العلمين الجديدة بالغاز الطبيعي، سواء المنطقة الصناعية، أو التجمعات السكنية والسياحية بالمدينة، وكذلك مجمع البتروكيماويات المخطط تنفيذه خلال المدة المقبلة.

توسعات مصفاة تكرير ميدور

يلبي المشروع احتياجات توسعات مصفاة تكرير ميدور غرب الإسكندرية، والتي تعد أكبر معمل لتكرير النفط في مصر، ومحطة الكهرباء بالمشروع، علاوة على الإسهام في تأمين شبكة الغاز الطبيعي بالإسكندرية.

كما يشمل إنشاء محطتي تخفيض ضغط الغاز ببرج العرب وميدور، وتقوم شركتا جاسكو المسؤولة عن إدارة وتشغيل خطوط الشبكة القومية للغاز الطبيعي، وشركة بتروجت بالتعاون في تنفيذ مشروع خطي العلمين وبرج العرب.

وزير البترول المصريجولة وزير البترول المصري

تفقد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا اليوم، أعمال مشروع خط غاز مدينة العلمين الجديدة الجاري تنفيذه من منطقة العامرية بالإسكندرية حتى مدينة العلمين الجديدة.

يأتي المشروع ضمن خطة الحكومة المصرية في التوسع بمشروعات الشبكة القومية للغاز الطبيعي لمواكبة خطط الدولة في التنمية الاقتصادية والعمرانية، وتوفير الطاقة النظيفة لها، وتنفيذًا لخطة إمداد المدن الجديدة بالغاز الطبيعي، ومنها مدينة العلمين الجديدة كواحدة من أهم المناطق التي تشملها خطط الدولة للتنمية المستدامة.

مد العلمين الجديدة بالغاز

اطلع الملا على معدلات تقدم الأعمال وما تم إنجازه في المشروع، ووجه بالالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ المشروع، والعمل على إنهاء أعمال التركيبات والتعديات اللازمة للخطوط بما يسمح بالانتهاء من تنفيذ وتشغيل الخط إيذانًا ببدء إمداد مدينة العلمين الجديدة بالغاز الطبيعي.

وشدد على أهمية الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية، واتباع كافة الاشتراطات والإجراءات الاحترازية بمواقع العمل؛ للحفاظ على سلامة العاملين وحمايتهم من فيروس كورونا.

وتشمل أعمال المشروع تنفيذ ٣٨ تعدية حفر أفقي، و٥٠ تعدية حفر مكشوف، وأعمال حفر صخري بأطوال ٤٠ كيلو مترًا، وأعمال ردم بكمية ٣٠٠ ألف متر مكعب، وإزالة تباب بكمية ٢٠ ألف متر مكعب، وإنشاء ١٠ غرف بلوف.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى