طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةهيدروجين

إنتاج الهيدروجين.. 5 تحالفات تستثمر 38 مليار دولار في كوريا الجنوبية

بالتزامن مع الإعلان عن بناء أكبر مصنع في العالم

محمد فرج

تعتزم 5 تحالفات كبرى في كوريا الجنوبية استثمار نحو 38 مليار دولار في مشروعات إنتاج الهيدروجين.

ومن المقرر أن تصل الاستثمارات المخصصة لمشروعات البُنية التحتية للهيدروجين نحو 16 مليار دولار، حسبما ذكرت وكالة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

وتعتزم شركة هيونداي موتور ضخّ نحو 10 مليارات دولار على التكنولوجيا والمعدّات للبحث والتطوير في مجال السيارات الهيدروجينية.

أكبر مصنع للهيدروجين

وقّعت شركتا إتوشو اليابانية، وإيرليكيد الفرنسية، مذكرة تفاهم لبناء أكبر مصنع للهيدروجين في العالم بمدينة تشوبو اليابانية.

وقالت شركة إتوتشو اليابانية في بيان لها، إنها تدرس مخطط بناء أكبر مصنع للهيدروجين المسال في العالم، في تشوبو وسط اليابان، من بين خيارات تشمل الغاز الطبيعي المسال في أقرب موعد ممكن، بالتعاون مع إير ليكيد فرع اليابان، إتوتشو إنكس، بموجب تعاون إستراتيجي لتطوير سلسلة توريد الهيدروجين.

وتأتي الخطوة في أعقاب توقيع مذكرة تعاون بين شركة إتوشو، وإيرليكيد، وإتوشو إنكس، لتطوير سلسلة توريد الهيدروجين من المنبع إلى المصبّ، مع التركيز على واردات الهيدروجين إلى اليابان.

300 مليار دولار استثمارات مخططة لإنتاج الهيدروجين

اتّجهت دول عديدة للاستثمار في مشروعات إنتاج الهيدروجين، وهناك 228 مشروعًا واسع النطاق لإنتاج الهيدروجين بقيمة 300 مليار دولار من المزمع تنفيذها، حتى عام 2030، في إطار تسارع المبادرات العالمية.

وقال مجلس الهيدروجين في تقرير مشترك مع شركة ماكينزي الاستشارية، إن 80 مليار دولار من هذه الاستثمارات في مرحلة التخطيط المتقدم بعد اتخاذ قرار الاستثمار النهائي، أو مرحلة قيد الإنشاء أو التشغيل.

وأوضح التقرير أن أكثر من 30 دولة لديها إستراتيجيات وطنية للهيدروجين، بحلول مطلع العام الجاري، وتعهدت بتقديم دعم يُقدَّر بنحو 70 مليار دولار، مضيفًا أن نحو 85% من المشروعات الكبيرة المقترحة جاءت من أوروبا وآسيا وأستراليا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى