عاجلأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

أوكيو العمانية تعلن جاهزية محطة إمداد الغاز في الدقم

بسعة 25 مليون متر مكعب يوميًا

أعلنت مجموعة أوكيو العمانية، جاهزية مشروع إمدادات الغاز من سيح نهيدة، التابعة لمحافظة الداخلية في سلطنة عمان إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم.

وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع ما يقارب 98 مليون ريال عماني (254.53 مليون دولار أميركي)، من أجل تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية من إمدادات الغاز لمشروعات المنطقة الاقتصادية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

وقال المدير العام لشبكة الغاز في أوكيو العمانية، منصور بن علي العبدلي، إن المجموعة أنشأت مرافق محطة إمداد الغاز بالدقم، والتي تزود حاليًا كلًا من: شركة مصفاة الدقم، والصناعات البتروكيماوية "أوكيو 8"، وشركة المرافق المركزية عبر خط أنابيب قطره 36 بوصة وبطول 221 كيلو متر.

المدير العام لشبكة الغاز في أوكيو منصور العبدلي
المدير العام لشبكة الغاز في أوكيو منصور العبدلي

تفاصيل مشروع محطة الغاز

أضاف العبدلي أن مرافق المشروع تشتمل على محطة إمداد الغاز بالدقم، وخطوط أنابيب للمشاريع المستقبلية في المنطقة بقياس 32 بوصة و18 بوصة، مع أنظمة أتمتة التحكم الكاملة التي تشمل المحطة، وغرفة التحكم، ومرافق خطوط الأنابيب، ومحطات القياس.

كما يشتمل المشروع على مبنى إداري، ومرافق حديثة، ومكاتب، وغرف اجتماعات، وورش العمل المتصلة بالكامل بغرفة التحكم المركزية في محافظة مسقط.

وبيّن العبدلي أنه كجزء من إستراتيجية الشركة العمانية في دعم الصناعات المحلية ضمن برنامجها للقيمة المحلية المضافة، تم تغليف أكثر من 19 ألف أنبوب محليًا في مصنع الأنابيب بصحار، ومن ثم نقلها برًا إلى موقع الإنشاء من خلال أكثر من 3800 ناقلة في مدة زمنية قياسية.

أحدث التقنيات العالمية

شهد المشروع استخدام أحدث التقنيات من اللحام الآلي، وهذه المرة الأولى التي يُستخدم فيها هذا النوع من التقنية في شبكة الغاز؛ ما كان له الأثر الإيجابي في تعزيز الجودة وسرعة الإنجاز، كما تم استخدام وتكسير ومعالجة ما يقارب من 800 ألف متر مكعب من التربة.

وأشار العبدلي إلى أنه بالرغم مما فرضته جائحة كوفيد-19 من قيود على الحركة والأعمال الإنشائية، فقد تم تنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني المعدّ، إذ بدأت الأعمال الإنشائية منتصف عام 2017، فيما تم تدشين المشروع في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020، وبلغ عدد ساعات العمل في المشروع ما يقارب 5.2 مليون ساعة، روعي خلالها تطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة.

أوكيو العمانيةسعة خطوط محطة إمداد الغاز

أوضح المدير العام لشبكة الغاز في أوكيو العمانية أن السعة الاستيعابية القصوى لخط الأنابيب الجديد (221 كم، بقطر 36 بوصة) تبلغ 25 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا، فيما تبلغ السعة الاستيعابية لمحطة إمداد الغاز في الدقم 15 مليون متر مكعب يوميا مقسمة على 4 قاطرات، مع فصل للغاز سعة كل قاطرة 5 ملايين متر مكعب مع هامش 25% للتشغيل المرن والذي يسمح بالتكيف مع احتياجات العملاء.

وأشار إلى أن المرافق المنشأة حديثا تمتد على مساحة تقارب 135 ألف متر مربع مع القدرة على استيعاب التوسعات المستقبلية لما يصل إلى 10 ملايين متر مكعب إضافية.

تجدر الإشارة إلى أن أوكيو تعد المشغل والمالك الحصري لمنظومة نقل الغاز في سلطنة عمان بالكامل منذ عام 2018، حيث تنقل الغاز الطبيعي إلى 59 جهة في السلطنة عبر أكثر من 4 آلاف كيلومتر من خطوط أنابيب الغاز عالية الضغط، والتي نقلت حتى الآن نحو أكثر من 37.11 مليار متر مكعب من الغاز في أنحاء البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق