رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نوويةعاجل

ألمانيا تخصص 3.1 مليار دولار لتعويض مشغلي المفاعلات النووية

ضمن خطتها للتخلص من المحطات النووية بحلول 2022

نوار صبح

وافقت الحكومة الألمانية على دفع نحو 3.1 مليار دولار تعويضًا لـ 4 شركات تشغيل لإجبارها على إغلاق محطاتها النووية.

يأتي ذلك تنفيذًا للقرار الذي اتخذته المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في 2011 بعد كارثة فوكوشيما اليابانية، لتفكيك جميع المفاعلات النووية بحلول نهاية 2022.

ونقلت صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" الألمانية، عن مصادر حكومية، يوم الخميس، أنه سيتم توفير مبلغ 2.6 مليار دولار من الميزانية العامة.

تعويضات الشركات المتضررة من إغلاق المفاعلات النووية.

استثنت التعويضات مبلغًا إضافيًا قدره 216 مليون دولار، حددته وزارات البيئة والمالية والاقتصاد، لصالح مجموعة فاتنفول الحكومية السويدية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يقصد بالشركات المتضررة من إغلاق المحطات النووية تلك المدرجة لدى مجموعة الطاقة الألمانية متعددة الجنسيات، والتي ستحصل على 1,050 مليون دولار، باستثناء فاتنفول.

وستحصل مصلحة الكهرباء الأوروبية "إي أو إن" على 50.7 مليون دولار، كما ستحصل مجموعة إن بي دبليو الألمانية على 95.4 مليون دولار، وهي مملوكة للقطاع العام بشكل أساسي.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمجموعة فاتنفول، آنا بورغ، إن تنفيذ القرار خاضع لقرارات المحكمة في ألمانيا، وهو في النهاية مقبول لدى المجموعة.

من ناحيته، رحب رئيس إدارة الطاقة النووية في مجموعة إن بي دبليو، يورغ ميشيلز بالاتفاق.

رأي القضاء الألماني

خلص حكم للمحكمة الدستورية الألمانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لصالح المجموعات المطالبة بالتعويضات، إلى أن عروض الحكومة السابقة لم تكن كافية، ودعت المحكمة إلى تسوية سريعة للنزاع الذي كان تتابعه فاتنفول بشكل أساسي.

وكانت المحكمة قد قضت في عام 2016، أنه على اعتبار التخلص التدريجي من المفاعلات النووية قانونيًا، فإن المشغلين يستحقون تعويضًا أفضل.

وخلال الأيام القليلة المقبلة، سيتم تحويل الاتفاقية الشاملة إلى عقد، وبعد ذلك ستُعرض على البرلمان الألماني للتحضير لتمرير التشريعات ذات الصلة.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى