رئيسيةالتقاريرتقارير الكهرباءكهرباء

الأكبر خلال 70 عامًا.. تراجع قياسي لإنتاج الكهرباء من الفحم في فرنسا

وإنتاج طاقة الرياح يرتفع بنسبة 17%

دينا قدري

انخفض إنتاج واستهلاك الكهرباء في فرنسا، خلال عام 2020، بالتزامن مع انتشار جائحة فيروس كورونا.

كما تراجع إنتاج الكهرباء من الفحم إلى أدنى مستوى له منذ عام 1950، في حين زادت كميات الكهرباء المنتجة من طاقة الرياح، حسبما ذكرت منصة "كونيسانس ديزينرجي" الناطقة بالفرنسية.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال فرنسا تصدّر الكهرباء على جميع حدودها، وتعدّ أكثر دولة مصدّرة للكهرباء في أوروبا، حيث بلغ الرصيد الإيجابي للتبادلات 43.2 تيراواط/ساعة.

كما انخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من قطاع الكهرباء الفرنسي -التي تُعدّ منخفضة بالفعل- بنسبة 9% تقريبًا، مقارنةً بعام 2019.

انخفاض الكهرباء والطاقة النووية

أوضحت شبكة نقل الكهرباء الفرنسية أنه "مع 460 تيراواط/ساعة، انخفض استهلاك الكهرباء في فرنسا بنسبة 3.5%، مقارنةً بعام 2019، بسبب الأزمة الصحّية التي أدّت إلى تراجع النشاط الصناعي والعديد من قطاعات الاقتصاد".

تأثّر الإنتاج أيضًا -الذي انخفض بنسبة 7%- بجائحة فيروس كورونا بسبب انخفاض الاستهلاك، وكذلك الاضطرابات في جدول صيانة المفاعلات النووية التابعة لشركة الكهرباء الفرنسية.

بالإضافة إلى ذلك، انخفض إنتاج محطات الطاقة النووية بنسبة 11.6%، مقارنةً بعام 2019، مع إغلاق محطة فيسينهايم النووية بشكل نهائي.

تراجع إنتاج الكهرباء من الفحم

كانت محطات الطاقة الحرارية قليلة الاستخدام، على مدار عام 2020، كما إن إنتاج الكهرباء من الفحم -تراجع بنسبة 12.7%- شديد التلوّث وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وصل إلى أدنى مستوى له منذ عام 1950.

وحذّرت الحكومة من إغلاق محطات الفحم الأخيرة، بحلول عام 2022.

زيادة إنتاج طاقة الرياح

كما زاد إنتاج طاقة الرياح بنسبة 17%، والطاقة المائية بنسبة 8%، والطاقة الشمسية بنسبة 2.3%.

فقد ذكرت شبكة نقل الكهرباء أن "إنتاج طاقة الرياح يتجاوز إنتاج محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز، مع إنتاج 39.7 تيراواط/ساعة -أي 7.9% من الإنتاج الفرنسي- ويصبح المصدر الثالث لإنتاج الكهرباء في فرنسا"، بعد الطاقة النووية والمائية.

الكهرباء الخضراء

وصل إنتاج الكهرباء الخضراء في فرنسا إلى مستوى تاريخي يُقدَّر بـ120.7 تيراواط/ساعة، بزيادة 10% عن العام الماضي، حيث تغطّي أكثر من ربع استهلاك الكهرباء في البلاد بنسبة 26.9%، بحسب ما أكده تقرير نقابة الطاقة المتجددة.

وأوضحت النقابة -في تقريرها حول الكهرباء المتجددة لعام 2020- أن نسبة الكهرباء الخضراء بلغت 26.9%، جرى إنتاجها من خلال مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وكذلك القطاع الهيدروليكي والطاقة الحيوية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى