تقارير النفطالتقاريررئيسيةعاجلنفط

مخزونات النفط الأميركية تقفز 21.6 مليون برميل في أسبوع

وتواصل الصعود للأسبوع الثاني على التوالي

وحدة الأبحاث - الطاقة

شهدت مخزونات النفط في الولايات المتحدة زيادة حادّة قدرها 21.6 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، ليكون الصعود الأسبوعي الثاني على التوالي.

وكشف تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الصادر اليوم الأربعاء، أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة ارتفعت بمقدار 21.6 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي يوم 26 فبراير/شباط الماضي، ليصل الإجمالي 484.6 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس تشير إلى أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة سترتفع بمقدار 1.3 مليون برميل، في الأسبوع الماضي.

أسباب القفزة الحادّة

شهدت مخزونات النفط قفزة حادّة، خلال الأسبوع الماضي، وهو ما جاء مع زيادة قوية في واردات الولايات المتحدة النفطية، وارتفاع محدود في استهلاك المشتقات النفطية.

وبحسب التقرير الأسبوعي، ارتفعت واردات الولايات المتحدة بنحو 1.692 مليون برميل يوميًا، في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي.

في حين شهدت الصادرات الأميركية من الخام زيادة قدرها 37 ألف برميل يوميًا فقط، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.351 مليون برميل يوميًا.

وتتجاهل منصة "الطاقة" -في العادة- تقديرات إنتاج النفط في الولايات المتحدة، على الصعيد الأسبوعي، والتي تصدر في تقرير المخزون، بالنظر لاعتماد الأرقام على التقديرات المستقبلية، ومن ثمّ تكون بعيدة بعض الشيء عن الواقع.

مخزونات البنزين والمقطرات

تراجع إجمالي مخزونات البنزين الأميركية، بنحو 13.6 مليون برميل، في الأسبوع الماضي، إلى 243.5 مليون برميل.

كما هبطت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرها- بنحو 9.7 مليون برميل، لتتراجع من 152.7 مليون برميل إلى 143 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن مخزونات البنزين ومخزونات المقطرات ستتراجع، خلال الأسبوع المنقضي، بنحو 2.9 و3.9 مليون برميل، على الترتيب.

تفاصيل الاستهلاك

زاد استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة، خلال الأسبوع الماضي، بنحو 72 ألف برميل يوميًا، ليرتفع إلى 18.759 مليون برميل يوميًا.

ويشمل ذلك زيادة قدرها 942 ألف برميل يوميًا في استهلاك البنزين، وزيادة بمقدار 306 آلاف برميل يوميًا في استهلاك وقود الطائرات، في حين تراجع استهلاك المقطرات بنحو 145 ألف برميل يوميًا.

وعند المقارنة على أساس متوسط الـ4 أسابيع الماضية، فإن إجمالي استهلاك المشتقات النفطية تراجع بنحو 4.2% على أساس سنوي.

في حين إن استهلاك البنزين شهد هبوطًا 11.8%، خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، بينما ارتفع استهلاك المقطرات بنحو 5.8%، في حين تراجع استهلاك وقود الطائرات بنحو 24.2%.

ماذا عن الواردات؟

صعدت واردات الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، من 4.599 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 6.292 مليون برميل يوميًا، وفقًا لتقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وشهدت واردات النفط الأميركية من كندا زيادة 817 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 3.648 مليون برميل يوميًا، في الأسبوع الماضي.

وكانت هناك زيادة كذلك في الواردات النفطية من المكسيك والسعودية، بلغت 247 و225 ألف برميل يوميًا على الترتيب، فيما عادت الواردات من العراق مجددًا بعد ارتفاعها 68 ألف برميل يوميًا.

و خلال الأسبوع الماضي، سجلت كل من كولومبيا والإكوادور ونيجيريا، ارتفاعًا في واردات النفط الأميركية، بلغ 85 و59 و39 ألف برميل يوميًا، على التوالي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى