رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

قرار عاجل من أدنوك يتيح زيادة صادرات النفط وتنافسية خام مربان

نوار صبح

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، رفع قيود الوجهة عن جميع درجات تصدير النفط الخام، اعتبارًا من يونيو/حزيران المقبل، وذلك لإتاحة تداولها بحريّة لأول مرة.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة التسويق والإمداد والتداول في شركة أدنوك خالد سالمين، إن هذه الخطوة ستجعل درجات خام أدنوك أكثر جاذبية للعملاء العالميين والمجتمع التجاري الأوسع، وستذهب أكثر من 90% من صادرات خام مربان إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

مواعيد تسليم العقود الآجلة

ستدشن بورصة إنتركونتننتال، بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة والتداول في العقود الآجلة لمربان هذا الشهر.

وقالت شركة أدنوك، اليوم الأربعاء، إنه ستتم إزالة القيود المفروضة على خام مربان في الشهر الأول للتداول في العقد الآجل الجديد، في 29 مارس/آذار، وعلى خامات زاكوم العلوي وداس وأم اللولو، بحسب ما أوردته منصة أرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

وأوضحت أن عقد يونيو/حزيران، أول عقد تطلقه بورصة إنتركونتيننتال، ينتهي في نهاية أبريل/نيسان للتسليم الفعلي في يونيو/حزيران؛ حيث ستُسلَّم العقود الآجلة لخام مربان فعليًا قبل شهرين من شهر التسعير.

سعر البيع الشهري الرسمي لخام أبوظبي

يحدد العقد سعر البيع الشهري الرسمي لخام أبوظبي اعتبارًا من يونيو/حزيران، وهو الشهر الأول لرفع القيود للعقد الجديد، كما ستُسعَّر خامات زاكوم العلوي وداس وأم اللولو بتفاوت عن سعر العقود الآجلة في عقود خام مربان.

وسيتم الإعلان عن هذه الأسعار قبل شهر واحد من الموعد المقرر لتحميل شحنات الخام، وسيُحدّد السعر الرسمي لمربان قبل شهرين من شهر تحميل الخام.

كما يحدد سعر البيع الرسمي لخام مربان بتفاوت عن المتوسط الشهري لتسعير خام دبي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى