رئيسيةأخبار الكهرباءالتقاريرتقارير السياراتسياراتعاجلكهرباء

في 6 دقائق فقط.. شحن فائق السرعة لبطارية السيارة الكهربائية

كفاءة البطارية وعمرها لن يتأثّرا بالشحن فائق السرعة

محمد فرج

تسعى الشركات العالمية لتطوير شحن فائق السرعة لبطاريات السيارات الكهربائية، وتقليل الفترة الزمنية لشحنها، حيث أسفر البحث والابتكار عن ظهور نتائج جيدة لتصنيع بطاريات تستغرق دقائق معدودة في عملية الشحن.

وأعلنت شركة ماجنيس إنرجي تكنولوجي، أن شريكها "تشارج سي سي سي في" أظهر نتائج واعدة في اختبار خلايا البطارية المحسّنة في شكل تجاري، واتخاذ خطوة أخرى نحو هدفه المتمثل في شحن بطارية السيارة الكهربائية "فائقة السرعة"، التي يمكن شحنها في غضون 6 دقائق فقط.

وبطاريات السيارات الكهربائية التي يمكن شحنها بسرعة كبيرة، تمثّل تحديًا على جبهات متعددة، كما إن ضمان عدم المساس بكفاءة الطاقة وعمر البطارية وسلامتها بمعدلات شحن سريعة جدًا "أمر بالغ الأهمية" -حسبما ذكر موقع رينيو إيكونومي-.

وتُظهر النتائج الجديدة أن خلايا البطارية المحسّنة متعددة الطبقات 1.6 أمبير، والتي تكون في حدود 99% من كثافة الطاقة لخلية آي إم 3 العادية، تحتفظ بسعة 93%، على مدى 600 دورة، وشحنها ثم تفريغها في فترات 30 دقيقة.

وقال رئيس شركة ماجنيس إنرجي، فرانك بولاس: "نحن متحمسون حقًا لهذه التكنولوجيا من اليوم الأول، لأنها ستغيّر قواعد اللعبة في صناعة البطاريات".

وأضاف: "كان شحن بطارية (الليثيوم أيون) لمدة 6 دقائق أمرًا مستحيلًا، لكننا لا نصدر نموذجًا أوليًا للمختبر، بل نصدر عينات هندسية من خط إنتاج ضخم"، مشيرًا إلى أن ذلك يدل على أنه ممكن وجاهز تجاريًا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى