أخبار السياراتالتقاريرتقارير السياراترئيسية

شركة نيو الصينية للسيارات تسجّل خسارة غير متوقعة

توقعات بتباطؤ وتيرة تسليم السيارات الكهربائية في الربع الأول من 2021

حازم العمدة

سجّلت شركة نيو الصينية خسارة أكبر من المتوقع، وسط توقعات بتباطؤ وتيرة تسليم سياراتها الكهربائية في الربع الحالي، ما أدّى إلى انخفاض أسهمها المدرجة في الولايات المتحدة بنسبة 7% في التداول الموسع.

كانت أسهم نيو قد ارتفعت بأكثر من 10 أضعاف، العام الماضي، حيث تجاوزت قيمتها السوقية تلك الخاصة بشركتي جنرال موتوروز وفورد في ديترويت، حيث قادت الصين تعافي صناعة السيارات العالمية من الوباء.

بيد أن الشركة أبلغت عن خسارة صافية، في الربع الأخير، بلغت 1.49 مليار يوان (230 مليون دولار)، مقارنة بمتوسط ​​تقديرات المحللين لخسارة 757 مليون يوان (117 مليون دولار)، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

سيارات شركة نيو الصينية

قالت نيو -التي تصنع طرازي (إي إس 6) و(إي إس 8) من السيارات الرياضية متعددة الأغراض-، إنها تتوقع تسليم ما بين 20 ألف و20 ألف و500 سيارة في الربع الأول، بزيادة تتراوح بين 15 و18% فقط عن الربع الرابع.

ومع ذلك، فإن هذه التوقعات أبطأ من توقعاتها السابقة البالغة 42%، بين الربعين الثالث والرابع، تماشيًا مع التباطؤ الموسمي في مبيعات السيارات في الصين عمومًا.

في أبريل/نيسان الماضي، حصلت نيو على تمويل بقيمة مليار دولار من الحكومة الصينية، ما ساعد الشركة أيضًا في ترويض عمليات الاسترداد ووقف انخفاض المبيعات.

بيد أنها لا تزال تتخلّف عن تيسلا، التي تهيمن على سوق المركبات الكهربائية في الصين، وتواجه أيضًا منافسة من منافسين محليين، مثل أكس بانغ.

سلّمت الشركة 7225 سيارة، في يناير/كانون الثاني، و 5578 وحدة، الشهر الماضي، حيث توسّع نشاط المصانع في الصين بأبطأ وتيرة في تسعة أشهر، بسبب ضعف الطلب الخارجي وتفشّي فيروس كورونا المستجد.

وبالمقارنة، سلّمت تيسلا 180 ألفًا و570 سيارة، خلال الربع الرابع من 2020.

قيود التوريد ونقص الرقائق الإلكترونية

قال الرئيس التنفيذي لشركة نيو "ويليام لي"، في مكالمة مع أحد المحللين: "في النصف الأول من هذا العام، نودّ أن نكون أكثر تحفظًا"، مشيرًا إلى قيود مورّدي البطاريات ونقص الرقائق الإلكترونية عالميًا، الذي ابتليت به معظم شركات صناعة السيارات.

وأضاف: "بالنسبة للنصف الثاني من العام الجاري، نحن واثقون تمامًا من الطلب، لكن ليس لدينا الرؤية الكاملة بعد".

في السياق ذاته، قال لي، إن الشركة قد تطلق سيارة كبيرة الحجم في السوق دون تقديم تفاصيل. وأطلقت نيو أول طراز سيدان (إي تي7) في يناير/كانون الثاني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى