رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إنجي تستحوذ على محطة طاقة شمسية مركّزة في جنوب أفريقيا

حصة الشركة الفرنسية 40% في المحطة بقدرة 100 ميغاواط

دينا قدري

أعلنت شركة إنجي الفرنسية إبرامها اتفاقًا مع شركة أبينغوا الإسبانية، للاستحواذ على حصة بقيمة 40% في محطة "شينا سولار ون" للطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميغاواط، وفقًا لما نقلته منصة "أفريكا نيوز" الناطقة بالفرنسية.

ويخضع إتمام الصفقة -التي تشمل أيضًا 46% من شركة التشغيل والصيانة- للامتثال لشروط معينة، بصفة خاصة إذن السيطرة على عمليات الاندماج من قبل سلطات المنافسة المختصة.

مميزات محطة الطاقة الشمسية

المحطة مزوّدة بتقنية استشعار القطع المكافئ ونظام تخزين الملح المنصهر الذي يوفر 5.5 ساعات من تخزين الطاقة لتوفير كهرباء موثوقة خلال ذروة الطلب.

ويجري توفير الكهرباء بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة 20 عامًا مع شركة إسكوم للكهرباء المملوكة للدولة في جنوب أفريقيا.

توفر محطة "شينا سولار ون" الطاقة النظيفة لأكثر من 95 ألف أسرة في جنوب أفريقيا، وتمنع انبعاث ما يقرب من 348 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوّي سنويًا.

وتقع المحطة في منطقة كيب الشمالية بجنوب أفريقيا، حيث توجد أيضًا محطة كاثو للطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميغاواط التابعة لشركة إنجي. وسيجري تطوير أوجه الترابط بين المحطتين لزيادة تحسين كفاءتهما التشغيلية.

بصمة الطاقة المتجددة

تعمل "شينا سولار وان" على زيادة بصمة الطاقة المتجددة الخاصة بالشركة الفرنسية، وتمثّل خطوة أخرى في ترسيخ مكانتها بوصفها المنتج المستقل الرائد للكهرباء في البلاد.

قال الرئيس التنفيذي لشركة إنجي في الشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا وتركيا، سيباستيان أربولا: "من خلال الاستحواذ على هذا المشروع، تواصل إنجي إستراتيجيتها منخفضة الكربون، وتزيد شينا من من القدرة المتقدمة في البلاد، وتقلّل من اعتمادها على الكهرباء التي تعمل بالفحم".

وتابع: "محطة الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميغاواط تسهم أيضًا في التوسع الجغرافي لشركة إنجي في جنوب أفريقيا، حيث تُعدّ منتج الطاقة المستقل الرائد بقدرة مركّبة 1320 ميغاواط".

انتقال الطاقة

قال الرئيس التنفيذي لشركة إنجي في منطقة أفريقيا الجنوبية، محمد حسين: إن "إنجي تُعدّ منتج طاقة مستقلًا ومؤهلًا تأهيلًا عاليًا، وطرفًا فاعلًا منذ أمد طويل بقطاع الطاقة في جنوب أفريقيا".

وشدد على أنه من خلال هذه الصفقة "نضيف محطة مبتكرة عالية الأداء، نزيد من قدرة الطاقة الشمسية المركّزة لدينا.. سيخلق هذا الاستثمار قيمة طويلة الأجل مع تسريع التأثير في انتقال الطاقة لعملائنا".

تمتلك الشركة الفرنسية في جنوب أفريقيا حصصًا بمحطة كاثو للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 100 ميغاواط، ومزرعة رياح أورورا بقدرة 94 ميغاواط، ومحطتين للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 21 ميغاواط، ومحطة أفون الحرارية بقدرة 670 ميغاواط، ومحطة ديديسا الحرارية بقدرة 335 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى