طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

حكومة موسكو تدرس طرح سندات خضراء

لتمويل عدّة مشروعات بيئية

حياة حسين

تدرس حكومة موسكو إصدار سندات سيادية خضراء، تزامنّا مع عودتها إلى سوق الدين الدولية، بعد غياب أكثر من 7 سنوات، لتقتفي بذلك أثر قطاع الشركات لديها، الذي سبق بلدية العاصمة الروسية في إصدار السندات الخضراء.

ومن المتوقع أن تموّل حصيلة السندات الخضراء -حال اتخاذ قرار بطرحها- عدّة مشروعات تخدم أهداف بيئية، متضمنة تلك التي تخفض الإضرار بالبيئة، إضافة إلى مشروعات تحسين كفاءة الطاقة، حسب وكالة إنترفاكس الروسية، اليوم الإثنين.

يُذكر أن حصيلة إصدارات السندات الخضراء عالميًا بلغت مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 269.5 مليار دولار، بنهاية العام الماضي، وسط توقعات بوصولها إلى ما بين 400 و450 مليار دولار، هذا العام.

طرح السندات الخضراء

السندات الخضراء من الأوراق المالية ذات الدخل الثابت، والتي تجمع رأس المال لمشروعات ذات فوائد بيئية، مثل الطاقة المتجددة، أو وسائل النقل منخفض الكربون.

وعلى الرغم من أن الإصدارات بلغت مستوى قياسيًا جديدًا، في 2020، فإن هذا الرقم كان أعلى بقليل من إجمالي عام 2019، البالغ 266.5 مليار دولار، إذ تباطأت الإصدارات في الربع الثاني، بسبب آثار أزمة فيروس كورونا، قبل أن تتعافى في الربع الثالث.

وأظهر تقرير صادر عن مبادرة سندات المناخ، في يناير/كانون الثاني الماضي، أنه "كان لكوفيد-19 أثر سلبي كبير اقتصاديًا واجتماعيًا.. وفي هذا السياق، فإن متانة أسواق التمويل الأخضر أدّت إلى عام قياسي من الإصدارات.. 2021 قد يتيح انتعاشًا مستدامًا".

وأوضح التقرير، أن الولايات المتحدة كانت، العام الماضي، أكبر مصدر للسندات الخضراء بقيمة إجمالية 51.1 مليار دولار، تلتها ألمانيا بقيمة 40.2 مليار دولار، وفرنسا 32.1 مليار دولار.

سوق الدين الدولية

من جهة أخرى، تخطط موسكو إلى العودة إلى سوق الدين الدولية بطرح سندات سيادية، خلال الربيع المقبل، وفقًا لنائب البلدية فلاديمير يوفومكو، حسبما ذكرت وكالة "إنترفاكس"، اليوم الإثنين.

وطرحت موسكو آخر إصدار من السندات الدولية، عام 2013، بمبلغ محدود لا يتجاوز 6.85 مليار روبل (95 مليون دولار أميركي).

ورغم أن السوق كانت مؤهلة لطرح موسكو سندات بقيمة 40 مليار روبل (500 مليون دولار أميركي)، العام الماضي، إلّا أن العاصمة الروسية لم تفعل ذلك.

ووافقت حكومة موسكو، الأسبوع الماضي، على نشرة طرح 6 أنواع من السندات، بآجال تصل إلى 30 عامًا، وتعتزم طرح سندات بمبلغ ضخم وغير مسبوق يصل إلى 396 مليار روبل (5.4 مليار دولار أميركي).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى