أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

إتمام الطرح العامّ الأوّلي لأسهم شركة الخريف السعودية للطاقة

في السوق المالية السعودية "تداول" بقيمة 144 مليون دولار

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، عن قيام قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بتقديم الخدمات الاستشارية في عملية الطرح العامّ لشركة الخريف لتقنية المياه والطاقة في السوق المالية السعودية "تداول".

يأتي ذلك في صفقة بلغت قيمتها 540 مليون ريال (144 مليون دولار)، وقامت هيرميس السعودية بدور مدير الطرح وضامن التغطية في الصفقة.

وقد بُدِئ التداول، اليوم الإثنين، على أسهم شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة، وقُيِّد السهم تحت كود بلومبرغ "2081"، حيث قامت مجموعة الخريف ببيع 7.5 مليون سهم من أسهمها، أو ما يمثّل 30% من رأس مال الشركة، وذلك بسعر (72) ريالًا للسهم.

مجالات عمل الخريف

تعدّ شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخريف، والتي تأسست في السعودية، عام 1957، بصفة شركة متخصصة في توفير المعدّات الزراعية.

وعكفت الشركة منذ نشأتها على تنويع أنشطتها والتوسّع في مختلف المجالات، بما في ذلك أنظمة الآلات والمعدّات والنفط والمقاولات، علاوةً على الطباعة والورق، وذلك من خلال العديد من الشركات التابعة.

تمّ تأسيس شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة عام 1991، وهي شركة رائدة في تشغيل وصيانة محطات وشبكات المياه والصرف الصحي وتقديم الحلول المتكاملة للمياه في المملكة السعودية، ويصل عدد مشروعاتها إلى 54 مشروعًا في أنحاء المملكة.

فرص نمو السوق السعودية

أوضح الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس محمد فهمي، أن إتمام الطرح العامّ الأولي لشركة الخريف لتقنية المياه والطاقة يمثّل تنفيذ جزء لا يتجزأ من إستراتيجية الشركة التي تهدف إلى تعزيز وجودها في السوق السعودية، عبر توظيف قدراتها الرائدة في ترتيب الاكتتابات وتقديم الخدمات الاستشارية.

وأكد فهمي إيمانه بفرص النمو التي تحظى بها المملكة لتصبح مركزًا تجاريًا عالميًا، خلال السنوات القادمة، ولاسيما بعد ترقية تصنيف السوق السعودية إلى مرتبة الأسواق الناشئة على مؤشري MSCI وFTSE، مشيرًا إلى استعداد هيرميس لتحقيق أقصى استفادة من مقومات نمو السوق، خاصًة في ضوء إعدادها لإتمام العديد من الصفقات، خلال العام الجاري.

بعد أرامكو

يمثّل هذا الطرح آخر صفقة في سلسلة الصفقات الناجحة التي أتمّتها المجموعة المالية هيرميس السعودية في المملكة، ومنها الطرح العامّ لشركة أرامكو خلال عام 2019، بالإضافة إلى صفقة الطرح العام لأسهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، خلال العام الماضي.

ويحظى قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة بحصة سوقية تبلغ 9% من الصفقات المنفذة بأسواق المال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال أول 9 أشهر من عام 2020، وفقًا لتصنيفات مركز البيانات المالية Refinitiv، فضلاً عن نجاحه في احتلال صدارة ترتيب مستشاري صفقات أسواق المال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على مدار الأربع سنوات الماضية.

السهم يقفز في أول يوم تداول

قفز سهم شركة الخريِّف لتقنية المياه والطاقة مع بدء إدراجه وتداوله، اليوم الإثنين، في سوق الأسهم السعودية بنسبة 30%.

وارتفع السهم من 72 ريالًا، وهو سعر الاكتتاب إلى 93.6 ريالًا، ليحقق مكاسب بلغت قيمتها 21.6 ريالًا.

يذكر أنه خُصِّصَت 5 أسهم بحدّ أدنى لكل مكتتب في شريحة المستثمرين الأفراد، بينما خًصِّصَت الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناءً على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب بها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى