التقاريرتقارير السياراتسلايدر الرئيسيةسيارات

هواوي تخطط لإنتاج أول سيارة كهربائية

توقعات بطرح طراز يحمل علامتها التجارية خلال 2021

حازم العمدة

في محاولة للابتعاد عن مجال الإلكترونيات والهواتف الذكية التي تضررت بسبب العقوبات الأميركية، تعتزم الشركة الصينية العملاقة هواوي تكنولوجيز لتصنيع سيارات كهربائية تحت علامتها التجارية الخاصة، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وقالت رويترز، نقلاً عن أشخاص مطلعين، إن عملاق التكنولوجيا الصيني قد يطرح بعض الطرازات خلال عام 2021، حيث تُجري "هواوي" محادثات مع شركة "تشونغتشينغ تشانغان أوتوموبيل (Chongqing Changan Automobile Co) وغيرها من شركات صناعة السيارات لاستخدام مصانعها لتصنيع المركبات الكهربائية.

بيد أن متحدثاً باسم هواوي نفى خطط الشركة لتصميم سيارات كهربائية أو إنتاج سيارات تحمل علامتها التجارية الخاصة.

وفي هذا السياق، صرّح ممثل عن الشركة لـ"بلومبرغ " بأن هواوي" ليست شركة مصنّعة للسيارات، إلا أنها تهدف إلى توفير مكونات للمصنّعين، مكرراً تعليقات رويترز.

عقوبات ترمب

تُكافح "هواوي"، التي كانت أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم لفترة وجيزة، لمواصلة تنمية أعمالها في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية، بعد أن قطعت عقوبات عهد ترمب، إمدادات الرقائق الحيوية والمكونات الأخرى عنها.

وتعهد مؤسسها الملياردير رن تشنغفي بمواصلة صنع الهواتف الذكية، حتى بعد أن باعت الشركة علامتها التجارية "أونور" (Honor) ذات الأسعار الملائمة في نهاية العام الماضي.

ويجري عملاق الاتصالات أيضاً، وفق رويترز، مناقشات مع شركة "بايك بلو بارك نيو إنرجي تكنولوجي" (BAIC BluePark New Energy Technology Co) التابعة لـِ"بايك غروب" (BAIC Group) بشأن تصنيع المركبات.

كانت هواوي قد طورت في السابق تقنيات للمركبات الكهربائية، بما في ذلك أنظمة البرامج داخل السيارة، وأجهزة الاستشعار، وأجهزة اتصالات الجيل الخامس، ولديها شراكات مع شركات صناعة السيارات مثل "جنرال موتورز" (General Motors Co) و"سايك موتور كورب (SAIC Motor Corp).

قفزة في الأسهم

قفز سهم "بايك بلو بارك" 8% في بورصة شنغهاي الجمعة. وربحت أسهم "تشانغان أوتوموبيل" أكثر من 5% في شنتشن.

وفي هذا السياق، صرّحت شركة "تشانغان أوتوموبيل" لـ"بلومبرغ " بأنها ليست على علم بالخطط، في حين لم تستجب "بايك غروب" على الفور لطلبات التعليق.

يشار إلى أن "هواوي" و"بايك" طورتا بالفعل نماذج بشكل مشترك، حيث أطلقت العلامة التجارية "آركفوكس إي في" (Arcfox EV)، التابعة لشركة "بايك"، سيارة "آركفوكس إتش بي تي" (Arcfox HBT) لأول مرة، وهي مركبة مزودة بتقنية "هواوي" للسيارات الذكية ومن المتوقع تسليمها عام 2021.

سوق مزدحمة

تعد شركات التكنولوجيا الصينية من بين أحدث الوافدين إلى سوق السيارات الكهربائية المزدحمة بشكل متزايد؛ ففي يناير/كانون الثاني، أعلنت شركة "بايدو" (Baidu) الرائدة في مجال البحث أنها تتعاون مع مجموعة "تشجيانغ جيلي هولدينغ غروب" (Zhejiang Geely Holding Group) لإنتاج مركبات كهربائية ذكية.

كما أعلنت شركة "شاومي كورب" (Xiaomi Corp)، المنافس المحلي الأشرس لشركة هواوي في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية، في بيان لها، الأحد الماضي، أنها تراقب التطورات في الصناعة، بالرغم من أنها لم تبدأ بعد بأية مشروعات رسمية.

وما من شك في أن دخول شركة "آبل" إلى مجال تصنيع السيارات هو الأكثر متابعة، حيث وصلت التكهنات حول شركائها المحتملين للمشروع إلى حالة جنون في الأسابيع الأخيرة.

وأفادت "بلومبرغ " بأنه قد يمر نصف عقد على الأقل قبل أن تطلق الشركة الأكثر قيمة في العالم أولى سياراتها الكهربائية ذاتية القيادة.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى