سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

شركة شل تتوقع تضاعف الطلب العالمي على الغاز المسال بحلول 2040

آسيا تستحوذ على 75% من معدلات نمو الطلب

آية إبراهيم

توقعت شركة رويال داتش شل، أن يتضاعف الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال، ليصل إلى 700 مليون طن تقريبًا بحلول عام 2040.

وقالت شركة شل، في تقرير لها عن توقعاتها السنوية لسوق الغاز الطبيعي المسال، إن الطلب على الغاز المسال بلغ 360 مليون طن العام الماضي، بتسجيل ارتفاع طفيف من 358 مليون طن في عام 2019، على الرغم من التقلبات الناجمة عن عمليات الإغلاق بسبب جائحة كوفيد-19.

وأضافت شركة شل أن أسعار الغاز الطبيعي المسال العالمية سجلت أدنى مستوى قياسي لها في أوائل عام 2020، لكنها أنهت العام عند أعلى مستوى لها على مدار 6 سنوات، مع تعافي الطلب في أجزاء من آسيا وزيادة المشتريات الشتوية وسط ضعف العرض.

التأثير الأسيوي

أشار التقرير إلى توقعات بأن تستحوذ آسيا على نحو 75% من نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال حتى عام 2040، مع انخفاض إنتاج الغاز المحلي واستبدال الغاز الطبيعي المسال بمصادر طاقة ذات انبعاثات أكثر ارتفاعًا، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز الإخبارية.

وفي العام الماضي، تسببت الصين والهند في انتعاش الطلب على الغاز الطبيعي المسال في أعقاب تفشي الجائحة، حيث زادت واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال بمقدار 7 ملايين طن إلى 67 مليون طن في عام 2020، بزيادة تبلغ 11% عن العام السابق.

ومن المتوقع أن يستمر هدف الصين في أن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2050، في زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال.

كما زادت الهند -أيضًا- وارداتها بنسبة 11% في عام 2020، حيث استفادت من الغاز الطبيعي المسال منخفض السعر، لتعزيز إنتاجها المحلي من الغاز.

فجوة بين العرض والطلب

ولفت تقرير شل، إلى احتمالية زيادة الفجوة بين العرض والطلب في منتصف هذا العقد، مع تدفق إنتاج جديد أقل مما كان متوقعًا في السابق.

كما تم الإعلان عن 3 ملايين طن -فقط- من الطاقة الإنتاجية الجديدة للغاز الطبيعي المسال في عام 2020، بانخفاض عن 60 مليون طن عن المعدلات المُتوقَعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى