التقاريرأخبار الغازرئيسيةغازهيدروجين

اليابان تخطط لإنشاء أكبر مصنع هيدروجين في العالم

بقدرة إنتاج 30 طن متري يوميًا

آية إبراهيم

وقعت كل من شركتي إتوشو اليابانية، وإيرليكيد الفرنسية، مذكرة تفاهم لبناء أكبر مصنع للهيدروجين في العالم بمدينة تشوبو اليابانية.

وقالت شركة إتوتشو اليابانية في بيان لها، إنها تدرس مخطط بناء أكبر مصنع للهيدروجين المسال في العالم في تشوبو بوسط اليابان، من بين خيارات تشمل الغاز الطبيعي المسال في أقرب موعد ممكن، بالتعاون مع إيرليكيد فرع اليابان، وإتوتشو إنكس، بموجب تعاون إستراتيجي لتطوير سلسلة توريد الهيدروجين.

وتأتي الخطوة في أعقاب توقيع مذكرة تعاون بين شركة إتوشو، وإيرليكيد، وإتوشو إنكس، لتطوير سلسلة توريد الهيدروجين من المنبع إلى المصب، مع التركيز على واردات الهيدروجين إلى اليابان، حسبما ذكرت وكالة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

تفاصيل المشروع الجديد

قالت المتحدثة باسم إتوتشو اليابانية، إنه كجزء اتفاقية التعاون، تتطلع الشركات أولاً إلى بناء مصنع للهيدروجين المسال بقدرة إنتاج 30 طن متري/يوميًا، في المركز الصناعي للبلاد بمنطقة تشوبو، ومن المقرر اتخاذ قرار بشأن المصنع في أقرب وقت ممكن.

وتابعت المتحدثة، أن الشركتين تستكشفان نظامًا تنافسيًا لإنتاج وإمداد الهيدروجين، والتوسع في أعمال محطات الهيدروجين في اليابان، فصلًا عن إنشاء سلسلة توريد الهيدروجين، مع التركيز على عمليات الاستيراد إلى اليابان.

الهيدروجين الأزرق

قالت المتحدثة إن الغاز الطبيعي المسال يمكن أن يكون من بين الخيارات التي يمكن استخدامها لإنتاج الهيدروجين الأزرق، كجزء من خطط الشركات لمصنع تشوبو.

ويُستخدم الغاز المسال بشكل شائع لإنتاج الهيدروجين من الوقود الأحفوري مع تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عن طريق احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه.

جاء ذلك على إثر إطلاق إستراتيجية النمو الأخضر لليابان لعام 2050 الهادفة إلى الحياد الكربوني، والتي أُطلقت نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكانت اليابان تستهدف إدخال 3 ملايين طن متري سنويًا من الهيدروجين بحلول عام 2030، وإدخال 20 مليون طن متري سنويا بحلول عام 2050، من خلال تطوير شبكات التوريد الدولية بشكل عاجل، وتنمية الطلب في مختلف القطاعات.

توقعات إير ليكيد للطلب الهيدروجيني

قالت شركة إير ليكيد اليابان -أكبر شركة غاز صناعي في العالم- إنها كجزء من مجموعة دراسة استخدام الهيدروجين في تشوبو، أصدرت تقريرًا عن توقعات تشوبو للطلب على الهيدروجين في 19 فبراير/شباط الجاري.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على الهيدروجين في منطقة تشوبو اليابانية إلى 110 آلاف طن متري سنويًا بحلول عام 2030، ارتفاعًا من 40 ألف طن متري سنويًا في عام 2025؛ نتيجة نمو الطلب المتوقع من قطاعي توليد الكهرباء وتكرير النفط.

وأوضح التقرير -أيضًا- أن نحو 80% من الطلب المتوقع على الهيدروجين لعام 2030، يأتي من قطاعات الطاقة والتكرير والبتروكيماويات، ويُحقَق التوازن من محطات الهيدروجين، وخلايا الوقود لتوليد الطاقة المنزلية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى