سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةعاجلهيدروجين

"نفط عُمان" تستعين بشركة بلجيكية لتطوير الهيدروجين الأخضر

لتقييم الفعالية وجدوى التقنيات قبل طرحها بصفة مشروعات تجارية

محمد فرج

اتفقت شركة تنمية نفط عُمان، مع شركة "هينيسيو" الاستشارية البلجيكية، على القيام بدراسة جدوى لتطوير تجربة الهيدروجين الأخضر.

وقال مسؤول رفيع المستوى بشركة تنمية نفط عُمان، إن الدراسة التي من المتوقع أن تستمر 7 أشهر، تتعمق في جدوى إنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق تجريبي يركّز على موقعين محتملين.

الأول موقف للسيارات في مقرّ الشركة بميناء الفحل، والثاني في موقع أمين سولار للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط جنوب امتياز شركة تنمية عُمان، حسبما ذكر موقع زاوية.

جدوى تقنيات الهيدروجين الأخضر

قالت مستشارة البحث والتطوير المؤسسي في شركة تنمية نفط عُمان، زكية العزري: "إن البرنامج التجريبي يساعد الشركة على تقييم فعالية وجدوى تقنيات الهيدروجين الأخضر قبل أن تُطرَح بصفة مشروعات تجارية".

وأضافت، خلال ندوة عبر الإنترنت، إن شركة نفط غُمان تسعى للحصول على الهيدروجين الأخضر لتقليل اعتمادها على الغاز الطبيعي في احتياجاتها من الطاقة، وفي الوقت نفسه، استكشاف بدائل وقود الكربون المنخفض بجزء من الالتزام بالحدّ من غازات الاحتباس الحراري المسؤولة عن الاحترار العالمي.

استخدامات الهيدروجين الأخضر

رغم أن الهيدروجين الأخضر المنتج من الطيار في ميناء الفحل يساعد في تشغيل حافلات الركّاب والسيارات والشاحنات، يُقترح حقن مصدر الطاقة الخضراء من موقع أمين سولار في خط أنابيب الغاز، وكذلك استخدامه بديلًا للديزل في المولّدات المثبتة حاليًا في المواقع البعيدة، من بين تطبيقات أخرى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى