سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغازهيدروجين

سينوبك تخطط لبناء 1000 منفذ للتزوّد بالهيدروجين النقي بحلول 2025

ضمن مساعيها لتصبح أكبر شركة هيدروجين في البلاد

آية إبراهيم

تخطط شركة سينوبك الصينية لتصبح أكبر شركة هيدروجين في الصين، بحلول عام 2025، من خلال زيادة الاستثمار في استخدام الهيدروجين في قطاع النقل وإنتاج الهيدروجين المرتبط بالتكرير.

وتعتزم الشركة المملوكة للحكومة لبناء 1000 منفذ للتزوّد بالهيدروجين النقي، ومنافذ للبيع بالتجزئة المتكاملة للهيدروجين، حسبما ذكرت وكالة آرغوس ميديا المتخصصة بشؤون الطاقة.

يأتي ذلك في إطار جهود الصين للحياد الكربوني، ودعم خطوات التحوّل نحو الطاقة النظيفة، من خلال تحويل الهيدروجين الرمادي إلى هيدروجين أزرق أو أخضر أنظف.

طريقة إنتاج الهيدروجين الأخضر

تنتج سينوبك 3.5 مليون طن سنويًا من الهيدروجين حاليًا، وهي بالفعل أكبر منتج للوقود النظيف في البلاد.

ويجري إنتاج الهيدروجين الأخضر عادةً من مصادر الطاقة المتجددة، من خلال عملية التحليل الكهربائي- عن طريق تقسيم الماء إلى هيدروجين وأكسجين-.

وتنتج الصين أقلّ من 5% من الهيدروجين، خلال هذه العملية، وأكثر من 60% تُنتَج من الفحم أو الهيدروجين البني.

ويُنتَج الهيدروجين الرمادي عادةً من الغاز الطبيعي، بينما يُستخدم الهيدروجين الأزرق احتجاز الكربون وتخزينه لغازات الدفيئة، الناتجة عن الهيدروجين الرمادي.

مخططات توسع الشركة الصينية

تهدف سينوبك إلى بناء 1000 منفذ للتزوّد بالوقود بالهيدروجين النقي ومنافذ البيع بالتجزئة المتكاملة للهيدروجين، والتي تبيع أيضًا الوقود التقليدي، بحلول عام 2025.

كما إنها تسعى لبناء 7000 محطة لتوليد الطاقة الشمسية، بحلول العام نفسه، ولكن لم تقدّم أيّ مقترحات لأرقام الاستثمار لأيٍّ من الخطتين.

سينوبك لتكنولوجيا المواد الجديدة

أنشأت سينوبك وحدة جديدة مملوكة بالكامل لها، تحت اسم سينوبك لتكنولوجيا المواد الجديدة، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بهدف الاستثمار في المواد الجديدة، والطاقة الجديدة والبديلة، والمواد الكيميائية، فضلًا عن تكنولوجيا حماية البيئة.

يأتي ذلك في أعقاب إنشاء الشركة لصندوق رأس المال سينوبك، الذي تبلغ قيمته 5 مليارات يوان (774 مليون دولار)، العام الماضي، للتركيز على الاستثمارات في المواد الجديدة والطاقة الجديدة والحفاظ على الطاقة، والبيانات الضخمة والتصنيع الذكي المتطور.

منظمة النظام البيئي الأخضر

قالت مجموعة الصناعة الصينية، التابعة لمنظمة النظام البيئي الأخضر الكهروضوئي، إن الصين قامت ببناء 118 محطة للسيارات الكهربائية، بداية من ديسمبر/كانون الأول الماضي، منها 101 محطة تعمل، و167 آخرون قيد الإنشاء أو التخطيط.

وأضافت المجموعة، أن الصين تخطط لبناء ما لا يقلّ عن 1000 محطة بحلول عام 2025، و5 ألاف محطة بحلول عام 2035، و 10 ألاف بحلول عام 2050، وفقًا للأهداف الأولية للمقاطعات.

الحياد الكربوني

رفعت الصين هدفها الخاص بالوقود غير الأحفوري من 20% سابقًا، إلى 25% بحلول عام 2030، وهو ما يتوخّى زيادة هائلة في قدرة توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، العام الماضي، عن هدف للصين لتحقيق الحياد الكربوني، بحلول عام 2060، ومنذ ذلك الحين أعلنت شركات النفط الصينية المملوكة للدولة، بزيادة استثماراتها في مصادر الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى