رئيسيةأخبار السيارات

تراجع قياسي في إنتاج السيارات اليابانية خلال يناير

ومحاولات للتعافي بعد حالة الطوارئ الثانية بسبب كورونا

آية إبراهيم

تراجع إنتاج السيارات اليابانية بشكل كبير، خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بسبب ضغوط تخفيض الإنتاج لدى بعض مصنّعي السيارات، جراء النقص العالمي في رقائق السيارات الهجينة.

كما جاء تراجع إنتاج السيارات اليابانية مع فرض طوكيو حالة الطوارئ الثانية، خلال الشهر الماضي، لاحتواء انتشار كوفيد-19، ما أثار مخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي، حسبما أفادت وكالة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

وانخفض الإنتاج المحلّي لسيارات الركّاب من قبل شركات صناعة السيارات الثماني في البلاد، بنسبة 10% بمعدل سنوي، ليصل إلى 646 ألف وحدة، في يناير/كانون الثاني الماضي.

كما انخفض إنتاج يناير/كانون الثاني بنسبة 9% عن ديسمبر/كانون الأول الماضي، منخفضًا للشهر الثالث على التوالي من أعلى مستوى إنتاج بلغ نحو 805 ألف وحدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

تراجع في الإنتاج

قالت شركة تصنيع السيارات سوبارو، إن إنتاجها العالمي من السيارات وصادراتها من اليابان، انخفض بسبب تقليص الإنتاج، كما أوقفت سوبارو مؤقتًا إنتاج السيارات المحلّية، في منتصف يناير/كانون الثاني.

كما انخفض الإنتاج المحلّي لشركة صناعة السيارات هوندا موتور، في يناير/كانون الثاني الماضي، للمرة الأولى في 5 أشهر، في حين سجلت شركة سوزوكي موتور أول انخفاض لها في إنتاج السيارات الشهري، خلال شهرين ماضيين.

مؤشرات إنتاج تويوتا

قالت مجموعة تويوتا موتور، أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان، إن إنتاجها المحلّي من السيارات انخفض للمرة الأولى، خلال 5 أشهر الماضية، مقارنة بمستويات العام الماضي، على الرغم من تصريحها، في وقت سابق، أن إنتاجها لم يتأثّر بنقص رقائق السيارات الهجينة.

كما زاد إنتاج تويوتا العالمي من السيارات بنسبة 4% بمعدل سنوي، ليصل إلى 742 ألف وحدة، في يناير/كانون الثاني، بسبب الإنتاج الخارجي القوي،

وقفز إنتاج السيارات في الصين بنسبة 41% على أساس سنوي، في حين زاد الإنتاج في أميركا الشمالية بنسبة 2%.

محاولات لتعافي السيارات اليابانية

استأنفت تويوتا عملياتها في جميع خطوط تجميع السيارات في اليابان، بعد أن اضطرت إلى إغلاق نصفها مؤقتًا، استجابة لنقص قطع غيار السيارات الناجم عن زلزال 13 فبراير/شباط، الذي ضرب الساحل الشمالي الشرقي لليابان، وتأثّر إنتاج السيارة المحلّي للشركة لأكثر من أسبوع، حتى 24 فبراير/شباط الجاري.

وأعلنت مجموعة الصناعة باتحاد تجّار السيارات في اليابان، أن مبيعات سيارات الركّاب الجديدة زادت بمعدل سنوي بنسبة 8% في البلاد، لتصل إلى 208،279 ألف وحدة، في يناير/كانون الثاني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى