سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مشاريع الطاقة الشمسية الفلسطينية تنتج 50 ميغاواط كهرباء

ضمن برنامج يستهدف 200 ميغاواط

كشف مسؤول فلسطيني، اليوم الأربعاء، إن مشاريع الطاقة الشمسية، التابعة لصندوق الاستثمار الذي تديره الدولة، ينتج 50 ميغاواط من الكهرباء.

يأتي هذا ضمن مشروع "نور فلسطين"، الذي صُمِّم لتوليد الطاقة من مصادر متنوعة، والذي يستهدف توليد 200 ميغاواط من الكهرباء.

وقال رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، اليوم الأربعاء، خلال افتتاحه محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على سطح مدرسة في قرية بيت عور التحتا في الضفة الغربية: "اليوم وصلنا إلى 50 ميغاواط من 200 ميغاواط ضمن برنامج نور فلسطين الذي صممناه" لتوليد الطاقة من مصادر متنوعة.

وأضاف مصطفى، وفق رويترز، أن هذه المصادر تتمثّل في "محطات توليد كهرباء في النويعمة (أريحا) وفي جنين وفي طوباس...". موضحًا أن برنامج استخدام الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء يسير بشكل جيد.

أصول بمليار دولار

يتعاون الصندوق الذي يعدّ الذراع الاستثمارية للسلطة الفلسطينية، ولديه أصول تُقدَّر بنحو مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة مع عدد من المؤسسات الدولية.

وقال الصندوق في بيان، إنه نجح "في استقطاب مؤسسات دولية لتمويل هذا البرنامج، مثل بنك الاستثمار الأوروبي الذي ساهم بالتمويل بقيمة تصل إلى 18 مليون دولار، وفي بداية العام 2020، تمّ الحصول على تمويل آخر من مؤسسة التمويل الدولية بمبلغ يصل إلى 17 مليون دولار، ومنحة بمبلغ مليوني دولار من البنك الدولي".

وذكر بيان للصندوق، أن حجم الاستثمار في مشروع الطاقة المتجددة يبلغ 200 مليون دولار.

وقال: "يهدف (المشروع) إلى إنتاج 200 ميغاواط كهرباء من الطاقة الشمسية على مدار ثماني سنوات، وهو ما يعادل 17% من احتياجات الطاقة في فلسطين".

ويبلغ حجم الاستثمار في برنامج الطاقة المتجددة عبر تركيب ألواح شمسية على أسطح المدارس نحو 35 مليون دولار.

استيراد الكهرباء

يستورد الفلسطينيون في الضفة الغربية معظم الكهرباء من إسرائيل، فيما توجد محطة واحدة لإنتاج الكهرباء في قطاع غزة، ولا تلبّي احتياجات القطاع.

وقال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم: "أيّ كيلو واط يُنتج محليًا هو مكسب لفلسطين، ويحقق هدفًا إستراتيجيًا بالاعتماد أكثر على مصادر الطاقة الفلسطينية".

وأضاف خلال مشاركته بافتتاح مشروع محطة الطاقة الشمسية في بيت عور التحتا أن "إنتاج الطاقة من خلال مصادر نظيفة خاصة الطاقة الشمسية يحقق أيضًا هدف تنوّع مصادر الطاقة، وعدم الاعتماد على مصدر واحد".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق