أخبار السياراتسلايدر الرئيسيةسياراتعاجل

لوسيد موتورز تخطط لسحب البساط من تيسلا موديل 3

بعد الإعلان عن صفقة اكتتاب عامّ بقيمة 56 مليار دولار

نوار صبح

تعتزم شركة لوسيد موتورز الأميركية إطلاق موديلات جديدة لمنافسة سيارة تيسلا موديل 3، خلال عامي 2024 و2025.

واختيرت سيارة تيسلا طراز 3 ضمن أفضل 10 اختيارات لعام 2021، وفقًا لتقرير "أفضل سيارات العام" السنوي لمؤسسة تقارير المستهلك "كونسيوم رريبورت".

كما صنّفت المؤسسة الأميركية، تيسلا طراز 3 على أنها "الاختيار الأخضر"، حيث حازت السيارة على أفضل اختيار في فئة السيارات الكهربائية.

اتّساع المنافسة

قال الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد موتورز بيتر رولينسون، إن الشركة المصنّعة للسيارات الكهربائية الفاخرة تعتزم منافسة سيارة تيسلا موديل3؛ وفقًا لما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وفي إشارة إلى سيارة تيسلا موديل 3، قال رولينسون، إن زيادة إنتاج السيارات يمثّل تحديًا ماليًا كبيرًا، وإن شركته تركّز حاليًا على السيارة الفاخرة الأكبر حجمًا، والتي تتطلب موارد أقلّ.

وأضاف أن تصنيع سيارة أصغر يتطلب مزيدًا من رأس المال، لأن الأمر يتطلب مصنعًا أكبر حجمًا ومزيدًا من الأتمتة.

وأعلنت شركة لوسيد موتورز، التي يمتلك صندوق الاستثمارات السعودية حصة فيها، الأسبوع الجاري، عن خطط للاكتتاب العامّ من خلال الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض الخاصة، بقيمة سوقية قدرها 56 مليار دولار، قبل بدء الإنتاج المنتظم للنموذج الأول للشركة.

تسابق المتنافسين للهيمنة على السوق

تنتهج الشركة التي يقودها كبير المهندسين السابقين في تيسلا إستراتيجيتها، بصناعة سيارة فخمة تجذب الأنظار وتغري الزبائن بمواصفاتها، ومن ثمّ التوسع والانتشار في مختلف الأسواق.

في هذا الصدد، وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال رئيس وزراء ولاية كارناتاكا في الهند، إن تيسلا ستُنشئ وحدة لتصنيع السيارات في البلاد، حيث تهدف إلى دخول واحدة من أسواق السيارات الواعدة في آسيا.

كما سيكون طرح سيارة آبل الكهربائية في الأسواق بمثابة تهديد لشركة تيسلا الأميركية، التي حققت أرباحًا هائلة خلال العام الماضي، حسبما أكدت منصة أنتروبرندر الناطقة بالفرنسية.

وجهة نظر الخبراء

يقول الخبراء، إن لوسيد موتورز تأخرت كثيرًا في إطلاق نموذج بتكلفة مقبولة، في حين تقدّم شركات تصنيع السيارات المنافسة، مثل فولكس فاغن وهيونداي موتورز وفورد، نماذج بأسعار معقولة لتحدّي تيسلا.

وأشار محلّل صناعة السيارات ميل يو إلى شكوك حول ما إذا كان تيسلا ستجد رواجًا لسيارتها، بعد 4 أو 5 سنوات.

خطط لوسيد موتورز المستقبلية

قال رولينسون، إن شركة لوسيد موتورز تتوقع إنتاج نسخة أقل تكلفة، أقلّ من 70 ألف دولار من سيارة سيدان الفاخرة في عام 2022، تليها مركبة رياضية متعددة الأغراض تحمل الاسم الرمزي بروجكت غرافيتي في عام 2023.

وقال، إنه مهتم بالتعاون مع شركاء آخرين، ربّما بعد عدّة سنوات، لتطوير شاحنات صغيرة ومركبات تجارية.

وأضاف رولينسون أن 6 من صانعي السيارات المعروفين قد تواصلوا معه، خلال الشهر الماضي، وأبدوا اهتمامًا بتكنولوجيا لوسيد موتورز.

وأشار إلى أن التعاون مع شركة أخرى قد يؤدّي إلى صنع سيارة بقيمة 25 ألف دولار، في غضون السنوات الأربع المقبلة.

وأردف قائلًا: "العالم بحاجة ماسّة إلى سيارة بقيمة 25 ألف دولار، ولا تستطيع لوسيد موتورز القيام بذلك، لمدة 8 سنوات أخرى، كما إن تيسلا لم تطلق مثل هذا النموذج بعد".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى