سياراتأخبار السياراتسلايدر الرئيسيةهيدروجين

إطلاق شاحنات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في أميركا الشمالية

تدخل السوق في عامي 2013-2014

دينا قدري

كشفت شركة "نيكولا كورب" الرائدة في مجال حلول النقل والبُنية التحتية الخالية من الانبعاثات، عن إطلاق مجموعة من شاحناتها التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في سوق أميركا الشمالية.

وتأمل "نيكولا" أن تصل شاحناتها "تري كابوفر" التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين إلى أميركا الشمالية، بحلول عام 2023، وتتبعها شاحنات "تو سليبر"، في عام 2024، وفقًا لمنصة "إتش 2 فيو".

تأتي الشاحنات الجديدة بجزء من برنامج "نيكولا كورب" للمركبات التي تعمل بخلايا الوقود في أميركا الشمالية، والذي يشير إلى تركيزها على ابتكارات خلايا وقود الهيدروجين، عقب إطلاق سيارة تري الكهربائية التي تعمل بالبطارية.

بالإضافة إلى الشاحنات، أكدت "نيكولا" أنها ستواصل التركيز على وحدات طاقة خلايا الوقود المشتركة وأنظمة تخزين الهيدروجين القابلة للتطوير، وكلاهما قيد التطوير والاختبار حاليًا مع روّاد الصناعة، بالتعاون مع نيكولا إنجينيرينغ.

مستقبل خالٍ من الكربون

قال رئيس وحدة الأعمال الإقليمية، جيسون رويشت: "لتسريع الانتقال إلى مستقبل خالٍ من الكربون، تحتاج صناعة النقل بالشاحنات إلى مركبات تجارية شديدة التحمّل وعديمة الانبعاثات، مصممة لتلائم الوزن وقدرات مدى القيادة لشاحنات الديزل، اليوم".

وتابع: "نيكولا متحمسة لتقديم تفاصيل إضافية حول مجموعتنا من الشاحنات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود، والتزامنا المستمر بالنقل التجاري المستدام"، بحسب ما نقله الموقع الرسمي لشركة صناعة السيارات الكهربائية.

وأكد رويشت في تصريحاته: "نحن نبني على منصة تري الحالية مع الإطلاق المخطط لخلايا الوقود وأنظمة تخزين الهيدروجين، في عام 2023. تمّ تصميم هذه الأنظمة لتكون قابلة للتطوير من أجل التعامل مع متطلبات الطاقة الأكبر والمدى الأطول للمسافات الطويلة".

سعة نقل إضافية وتزويد سريع بالوقود

تستهدف شاحنات تري كابوفر التي تعمل بخلايا الوقود مسافات تصل إلى 500 ميل، ومن المتوقع أن تغطي غالبية السوق الإقليمية لأميركا الشمالية، خاصةً حالات الاستخدام التي يتطلب فيها مشغّلو الأسطول سعة نقل بضائع إضافية وتزويدًا سريعًا بالوقود.

تستفيد شاحنات تري من منصة شاحنات تري التي تعمل بالبطارية الكهربائية باستخدام طاقة خلايا وقود الهيدروجين، بينما صُمِّمَت لتحسين الديناميكا الهوائية وتقليل الوزن الإجمالي للمركبة.

من المقرر أن تبدأ أول نماذج أولية لشاحنات تري في أريزونا وأولم بألمانيا، في الربع الثاني من عام 2021، مع استمرار اختبار المركبات والتحقق منها، حتى عام 2022، وبدء الإنتاج في النصف الثاني من عام 2023.

شحن مسافات طويلة

شاحنات نيكولا تو سليبر هي حلّ شحن للمسافات الطويلة بقدرة هيدروجين تسمح بمدى غير متوقّف، يصل إلى 900 ميل.

تستفيد من ميزة الوزن للهيدروجين في النقل التجاري بعيد المدى والخالي من الانبعاثات، وستعتمد على هيكل مخصص مصمم لطرق المسافات الطويلة في أميركا الشمالية، ومن المتوقع إطلاقها في أواخر عام 2024.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى