نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

أسهم بتروبراس تقود بورصة البرازيل لتسجيل أكبر خسارة خلال عام

بعد إقالة رئيس الشركة بسبب ضريبة الديزل

حياة حسين

هبط سهم شركة النفط الحكومية البرازيلية "بتروبراس"، في أول تعاملات الأسبوع الجاري، اليوم الإثنين، بنسبة 21%، متجهًا لتحقيق أكبر خسائر للبورصة البرازيلية، خلال عام تقريبًا.

جاء التراجع على خلفية إقالة الرئيس التنفيذي للشركة المدعوم من المستثمرين، وتعيين جنرال بدلًا منه.

كان الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، قد استبدل الرئيس التنفيذي لبتروبراس، روبرتو كاستيلو برانكو، بوزير الدفاع السابق، الجنرال هو يواكيم سيلفا إي لونا، لاحتواء غضب النقابات واستيائها إزاء برانكو المسؤول الرئيس عن أزمة الضريبة الفيدرالية على الديزل، وارتفاع أسعار الوقود، من وجهة نظرها.

تراجع مؤشرات البورصة البرازيلية

دفع هبوط سهم شركة النفط، مؤشر البرازيل الرئيس "بوفيزبا" إلى التراجع بنسبة 6%، بسبب ارتفاع وزنه النسبي في المؤشر، حسبما ذكرت وكالة رويتر.

وكانت بتروبراس قد رفعت الأسعار، منذ مطلع فبراير/شباط الجاري، ما دفع محللي سوق المال لتخفيض القيمة السوقية للسهم، بسبب مخاوف من أن يكون القرار ذريعة لتدخّل السياسة في شؤون الشركة، بعد سنوات من استقلالية القرار بها، بما يراعي وضع السوق.

تعليق ضريبة الديزل لمدة شهرين

علّقت الحكومة البرازيلية، أيضًا، الضريبة الفيدرالية على الديزل لمدة شهرين، استجابة لضغوط نقابات النقل بالشاحنات، في أحدث مؤشر على استعدادها لتعديل شروط تسعير الوقود، رغم تراجع الإيرادات والعواقب المحتملة على استثمارات الطاقة.

وقال بولسونارو، خلال بثّه الأسبوعي على وسائل التواصل الاجتماعي، الجمعة، إن تعليق ضريبة الديزل سيبدأ في 1 مارس/آذار المقبل، ويستمر شهرين، ما يتيح الوقت لإيجاد حلّ "دائم" للضريبة الفيدرالية.

وقدّمت البرازيل -أيضًا- مقترحًا تشريعيًا لتبسيط الضريبة التي تشبه ضريبة القيمة المضافة، في إطار مرسوم موعود يُلزم الموزّعين بالإفصاح عن تحليل التكلفة ومكوّنات الأسعار.

أكبر تراجع للبورصة خلال عام

يتجه سهم شركة بتروبراس، اليوم، مع المؤشر الرئيس، لتحقيق أكبر خسارة، منذ شهر مارس/آذار الماضي.

وحسب تعليق من مؤسسة "سيتي غروب للإستراتيجيات"، فإن هذه السياسة لها آثار سلبية واضحة.

وهبط سهم شركة الكهرباء "إليتروبراس" بنسبة 7%، في ضوء إشارات تؤكد تدخّل الرئيس البرازيلي في نشاط الطاقة.

وحذّرت مؤسسة سيتي غروب، قائلة: "أداء الأصول البرازيلية سيكون أضعف على المدى القصير جدًا".

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى