سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

أسعار النفط.. غولدمان ساكس يتوقع 75 دولارًا للبرميل في الربع الثالث

بفضل تراجع المخزونات والمضاربة

حازم العمدة

رفع محللون في بنك غولدمان ساكس الأميركي توقعاتهم لأسعار النفط الخام بمقدار 10 دولارات للبرميل، للربعين الثاني والثالث من العام الجاري، بسبب انخفاض المخزونات وارتفاع التكاليف.

ومن المرجح أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 65 دولارًا للبرميل في الربع الثاني، و75 دولارًا للبرميل في الربع الثالث، مرتفعًا بمقدار 10 دولارات للبرميل عن توقعاته السابقة، وفقًا لغولدمان ساكس.

يعدّ انخفاض المخزونات وارتفاع التكاليف وتدفقات المضاربة من العوامل الرئيسة المحفزة لارتفاع الأسعار.

وقال البنك الأميركي: "نعتقد الآن أن أسعار النفط سترتفع في وقت أقرب وأعلى من توقعاتنا السابقة البالغة 65 دولارًا للبرميل، بسبب الأساسيات، والتكاليف الهامشية المرتفعة، على المدى القصير".

ويتوقع البنك أن يبلغ الطلب العالمي على النفط 100 مليون برميل يوميًا، بحلول أواخر يوليو/تموز المقبل، مقابل توقعاته السابقة لأغسطس/آب 2021.

توقعات العام المقبل

في السياق ذاته، يتوقع بنك غولدمان ساكس أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 70 دولارًا للبرميل، في كل من الربع الرابع وفي عام 2022، مرتفعًا بمقدار 5 دولارات للبرميل عن تقديراته السابقة.

وأوضح البنك أن الطلب الأقوى من المتوقع وانخفاض الإمدادات أدّى إلى إعادة التوازن بشكل أسرع مما كان متوقعًا خلال فصل الشتاء، ومن المرجح أن يتّسع العجز الناتج في هذا الربيع في نصف الكرة الشمالي، حيث أدّى ارتفاع إنتاج أوبك + إلى تأخّر تعافي الطلب.

وعن إنتاج إيران المتوقع، قال البنك، إن أيّ زيادة في الصادرات الإيرانية ستستغرق شهورًا على الأرجح، حتى تتحقق ويجري استيعابها في إطار زيادة متوقعة في إنتاج أوبك+.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 14% تقريبًا، خلال الشهر الجاري، حيث جرى تداولها عند 63.58 دولارًا للبرميل، في الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش، اليوم الإثنين.

تداعيات صقيع تكساس

يتوقع غولدمان أن يؤدي الطقس المتجمد في تكساس إلى عجز عالمي 1.5 مليون برميل يوميًا، هذا الشهر، وخفض الإنتاج 0.2 مليون برميل يوميًا، في مارس/آذار، بسبب تضرّر البُنية التحتية وعوامل أخرى.

وقال غولدمان، إن اتفاقًا لزيادة الإنتاج من جانب أوبك+، في الاجتماع المقبل مارس/آذار، لن يكون له تأثير هبوطي بالنسبة للأسعار، إذ إن الإمدادات تتخلّف بالفعل.

ويتوقع البنك زيادة في الحصص قدرها 0.5 مليون برميل يوميًا، في أغسطس/آب، وذلك بنهاية خفض السعودية الطوعي بمليون برميل يوميًا.

وفي الأسبوع الماضي، رفع يو.بي.إس توقّعه لسعر برنت إلى 68 دولارًا للبرميل، للنصف الثاني من العام الجاري.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى