سلايدر الرئيسيةأخبار السياراتسيارات

قد تصل لـ 15 مليار دولار.. لوسيد موتورز تقترب من إبرام صفقة للاكتتاب العامّ

مع اقتراب موعد طرح سيارتها الكهربائية

نوار صبح

تعتزم شركة لوسيد موتورز الأميركية الإعلان عن صفقة للاكتتاب العامّ، خلال الأيام القليلة المقبلة، بالتزامن مع مساعيها لطرح أول سيارة كهربائية لها، خلال الربع الثاني من العام الجاري.

يمكن أن تصل قيمة الاندماج المشترك مع شركة مايكل كلاين، "إس بي إيه سي"، إلى 15 مليار دولار، وقد يتغير التقييم ومقدار التمويل الإضافي بناءً على طلب المستثمر، بحسب ما ذكرته مصادر مطّلعة- طلبت عدم الكشف عن هويتها- لوكالة بلومبرغ الأميركية.

محادثات لجمع مبلغ الصفقة

أضافت المصادر أن شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة "إس بي إيه سي"، التي يملكها المصرفي مايكل كلاين، تجري محادثات لجمع ما بين مليار و 1.5 مليار دولار من التمويل من المؤسسات الاستثمارية لدعم الصفقة.

ولعب كلاين دورًا بارزًا في توجيه استثمارات السعودية، حيث عمل مستشارًا لصندوق الاستثمار العامة السعودي، الذي يمتلك حصة في شركة لوسيد موتورز، كما قدّم المشورة بشأن الطرح العامّ الأولي لشركة أرامكو السعودية.

وقال بعض المراقبين، إن كلاين، رائد الاستثمار السابق في شركة سيتي غروب، سيستخدم شركة تشرشل كابيتال كورب-4، أكبر شركة استحواذ ذات الأغراض الخاصة لديه، التي جمعت أكثر من ملياري دولار من أجل الصفقة.

صفقات الاكتتابات العامة

تصدّرت شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (إس بي إيه سي) صفقات الاكتتابات العامة الأولية، هذا العام، حيث تمثّل 63% من نحو 77 مليار دولار تمّ جمعها في البورصات الأميركية، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

تجدر الإشارة إلى أن سهم تشرشل كابيتال كورب4، ارتفع بأكثر من 5 أضعاف منذ صدور تقرير وكالة بلومبرغ لأول مرة عن المحادثات، الشهر الماضي.

وذكرت وكالة رويترز، الأسبوع الماضي، أنه يمكن التوصل إلى اتفاق في وقت مبكر، هذا الشهر.

موعد طرح لوسيد آير

تعتزم لوسيد موتورز بدء تسليم أول سيارة سيدان كهربائية معروفة باسم" لوسيد آير" بقيمة 169 ألف دولار لعملائها في الولايات المتحدة، في الربع الثاني من العام الجاري.

وستُصنَع سيارة لوسيد آير، التي تقول الشركة، إنها تستطيع السير لأكثر من 500 ميل بشحنة واحدة، في مصنع في ولاية أريزونا.

وتخطط الشركة لتقديم إصدارات أكثر من سيارات لوسيد آير بأسعار معقولة، عام 2022، وستقوم لاحقًا بصنع سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تعمل بالبطارية.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى