أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

روساتوم الروسية تنظم مهرجانًا للعلوم النووية في مصر

ضمن سعيها لتعليم الطلاب والدارسين بالطاقة النووية

عقدت شركة روساتوم الروسية، اليوم الأحد، مهرجان العلوم 2021 بالقاهرة، في ضوء سعيها للاهتمام بتعليم الطلاب والدارسين بالطاقة النووية واستخداماتها السلمية.

وأقامت الشركة المسؤولة عن تدشين محطة الضبعة النووية المصرية معرضًا لصور من صناعات وتقنيات مختلفة للطاقة النووية، بداية من الوقود النووي، حتى المفاعلات العائمة، ضمن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، بحضور مدير عامّ شركة روساتوم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ألكسندر فرونكوف.

كيفية الدراسة في روسيا

خلال اللقاء الذي نُظِّم في المركز الثقافي الروسي، عُقِدت جلسة دراسية علمية عن كيفية الدراسة في روسيا، والحوافز التي يمكن أن يستفيد بها الطلاب المصريون من الدراسة في روسيا.

وتعاقدت شركة روساتوم الروسية مع مصر على تدشين محطة طاقة نووية من الجيل الثالث المطور، تعمل بتقنية الماء المضغوط، وتضمّ 4 مفاعلات من تصميم وإنتاج شركة روساتوم العالمية، ومن المنتظر أن يدخل المفاعل الأول الخدمة في العام 2026، لتصبح مصر عضوًا داخل النادي النووي العالمي.

محطة للطاقة النووية بالضبعة

في 19 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2015، وقّعت مصر وروسيا اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، وأعقب ذلك توقيع عدّة اتفاقيات مع الشريك الروسي، ثم توقيع عقود المحطة، في ديسمبر/كانون الأول عام 2017.

وتتكون محطة الضبعة من 4 مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميغاواط، بواقع 1200 ميغاواط لكل منها، على أن يتمّ تشغيل أول مفاعل خلال 2026.

الوسوم
الضبعة النوويةالطاقةالطاقة النوويةروساتومروساتوم الروسيةمحطات الطاقة النوويةمشروعات الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى