أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

ماليزيا تبدأ الإنتاج من أول حقول الغاز في المياه العميقة

يتوقع تسليم أول شحنة تجارية منتصف مارس

نوار صبح

أعلنت ماليزيا عن بدء إنتاج الغاز المسال من أول حقول الغاز في المياه العميقة قبالة ساحل الصباح.

جاء الإنتاج من منطقة الامتياز المعروفة باسم "بلوك إتش"، التي تتشارك فيها شركة بي تي تي للاستكشاف والإنتاج التايلندية (بي تي تي إي بي PTTEP)، مع شركة بتروناس الماليزية، المملوكة للحكومة، حسبما ذكر موقع إنرجي فويس المعني بتغطية شؤون الطاقة.

انطلاق المشروع

قالت شركة النفط الوطنية الماليزية إن أول إنتاج للغاز من حقلي روتان وبلوه في بلوك إتش، قبالة ساحل صباح، بدأ في 6 فبراير/شباط الجاري.

وبدأت سفينة بتروناس دووا الثانية العائمة تجهيز الغاز المسال لأسواق التصدير في 16 فبراير/شباط الجاري، ومن المتوقع تسليم أول شحنة تجارية من الغاز الطبيعي المسال بحلول منتصف مارس/آذار المقبل.

المشروع يمثل إنجازًا كبيرًا لقطاع الاستكشاف والإنتاج في ماليزيا؛ لكونه أول حقول الغاز في المياه العميقة، أعمق من 100 متر، بطاقة إنتاجية مستهدفة تبلغ 270 مليون قدم مكعب قياسي يوميًا.

تفاصيل المشروع الجديد

قالت شركة النفط والغاز التايلندية المملوكة للدولة "بي تي تي إي بي"، إن بدء الإنتاج في بلوك إتش يعزز محفظتها الاستثمارية في ماليزيا.

ويشكل الاستثمار في منطقة الامتياز الماليزية جزءًا من ميزانية الإنفاق الرأسمالي للشريك التايلاندي البالغة 23.6 مليار دولار والمخطط لها من 2021 إلى 2025.

وسيذهب الجزء الأكبر من الإنفاق على مدى العامين المقبلين إلى حقلي الغاز إيراوان وونغ كوك في تايلاند، وكذلك بلوك إتش في ماليزيا ومشروع حاسي بير الركايز (حوض بركين) للنفط الخام في الجزائر.

تجربة رائدة محليًا

قال نائب الرئيس السابق للتنقيب في آسيا والمحيط الهادئ في شركة مورفي أويل، سالم الغار، إن الفضل في تطوير المشروع يعود إلى شركة بتروناس، وهو مثال متميز لعمل الوحدات العائمة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في البلاد.

ويُعد الإنتاج من منطقة الامتياز "بلوك إتش" إضافة إلى منظومة الإنتاج الحالي من 3 مناطق عميقة قبالة ماليزيا.

ومن المقرر أن تطرح ماليزيا 4 مناطق في المياه العميقة في جولة المناقصة القادمة المقرر عقدها في 26 فبراير/شباط الجاري.

وتشغل شركة بي تي تي التايلاندية للاستكشاف والإنتاج عقد مشاركة الإنتاج بحصة 56% في حقل روتان، و42% في المساحة المتبقية، كما يشارك بتروناس في المشروع شركة برتامينا الإندونيسية.

اقرأ أيضا..

الوسوم
الغازالغاز الطبيعيبتروناس الماليزيةتايلاندحقل غازحقول الغاز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى