عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

4.7 مليار دولار عائدات تصدير النفط العراقي في يناير

المعدل اليومي للصادرات وصل إلى 2.868 مليون برميل

أعلنت بغداد، اليوم الخميس، الإحصائية النهائية لصادرات النفط العراقي خلال يناير/كانون الثاني الماضي، والتي شهدت ارتفاعًا طفيفًا مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2020.

ووفق بيانات رسمية اطّلعت عليها "الطاقة"، بلغ المعدل اليومي للصادرات نحو 2.868 مليون برميل، مقارنة بـ 2.845 مليون برميل يوميًا، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وبمتوسط سعر وصل إلى 53.586 دولارًا للبرميل.

وقالت وزارة النفط العراقية: إن الإحصائية النهائية أظهرت تحقيق إجمالي صادرات من النفط الخام بلغت 88 مليونًا و922 ألفًا و697 برميلًا، بإيرادات 4 مليارات و765 مليون دولار أميركي.

صادرات النفط العراقي

بلغ إجمالي الكميات المصدّرة من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق، نحو 85 مليونًا و870 ألفًا و503 براميل، بإيرادات وصلت إلى 4 مليارات و602 مليون و609 آلاف دولار أميركي، ومن حقول كركوك عبر ميناء جيهان بلغ إجمالي الصادرات 3 ملايين و52 ألفًا و194 برميلًا، بإيرادات 162 مليونًا و391 ألف و98 دولارًا.

وحسب الوزارة، فإن الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 29 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج، وميناء جيهان التركي.

أسعار النفط تنقذ موازنة العراق

يتطلع العراق إلى مواصلة ارتفاع أسعار النفط، خلال الفترة المقبلة، لدعم الموازنة العامّة للدولة، وتخفيف حدّة الاعتماد على القروض من جهات التمويل المختلفة.

وفي هذا السياق، قال المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح: إن "نقطة التعادل أو التوازن في الموازنة تتطلب أن يكون متوسط سعر برميل النفط السنوي المُصدَّر إلى الخارج بما لا يقلّ عن 75 - 80 دولارًا للبرميل".

وأضاف في تصريحات أمس الأربعاء، أنه "عند ذلك ستغلق فجوة العجز تمامًا، وتُصبح مصادر الاقتراض لسدّ العجز بالموازنة ملغاة تلقائيًا في الغالب".

ويفترض مشروع الموازنة العامّة للعراق، 2021 -الذي سيصوّت عليه البرلمان خلال الفترة المقبلة- أن يبلغ سعر برميل النفط 42 دولارًا، وصادرات النفط الخام 3.25 مليون برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى