أخبار الكهرباءالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

565 مليون شخص في أفريقيا محرومون من الكهرباء

يمثّلون 72% من إجمالي غير المستفيدين عالميًا

آية إبراهيم

توقّع بنك التنمية الأفريقي، زيادة عدد سكان أفريقيا المحرومين من الكهرباء بنحو 30 مليونًا، خلال 2020، إثر جائحة كوفيد-19.

وعلى الرغم من أن أفريقيا لا تمثّل سوى 6% من إجمالي نسبة الطلب العالمي على الطاقة، إلّا أن هناك 565 مليون شخص بالقارّة السمراء يفتقرون إلى الكهرباء، بنسبة 72% من عدد السكان حول العالم الذين لا تصلهم إمدادات الكهرباء، وفقًا لما أورده موقع نايرا ماتريكس النيجيري.

الحرمان من الكهرباء والفقر

قال نائب رئيس الطاقة والمناخ والنمو الأخضر في بنك التنمية الأفريقي، كيفين كاريوكي، خلال المائدة المستديرة للاستثمار في أفريقيا التي عقدت في لاغوس بنيجيريا عبر الفيديو كونفراس: إن "الأفارقة يشكّلون 72% من سكان العالم المحرومين من الكهرباء، فمن بين 790 مليون شخص لا يحصلون على الكهرباء على مستوى العالم، هناك 565 مليون أفريقي".

وتُصنَف أفريقيا، بأدنى معدل استهلاك للفرد من الكهرباء في العالم، بنسبة 85 كيلوواط/ساعة سنويًا، وهناك نحو 900 مليون شخص في أفريقيا يفتقرون إلى إمكانية الطهي النظيف، ما يحرمهم الفوائد الاقتصادية والصحية للطهي النظيف.

ولفت كيفين كاريوكي إلى أن عدم وصول الكهرباء للمستهلكين يعطّل النمو الاقتصادي، ويمنع تحسين مستوى معيشة الأفارقة، ما يمثّل عائقًا لتحقيق أيّ تطوّر.

دعم بنك الدولي

أوضحت شركة إنرداتا للاستشارت في مجال الطاقة، أن نصيب الفرد من استهلاك الطاقة في نيجيريا بلغ 0.8 طنًا، خلال عام 2019، ووصل استهلاك الفرد من الكهرباء إلى 130 كيلو واط/ هكتار، عام 2019، وهي نسبة منخفضة نسبيًا مقارنة بالدول المجاورة.

وزاد إجمالي استهلاك نيجيريا من الطاقة بنسبة 3.7% سنويًا، منذ عام 2016، ليصل إلى 168 طن نفط مكافئ، في عام 2019.

تحسين توزيع الكهرباء

وافق البنك الدولي على 500 مليون دولار لدعم نيجيريا في تحسين توزيع الكهرباء في البلاد، ما يساعد في تحسين الجدوى المالية لشركات توزيع الكهرباء وزيادة الإيرادات لقطاع الطاقة النيجيري بأكملها.

كما يمثّل الدعم أمرًا بالغ الأهمية لتوفير الموارد المالية الشحيحة، وخلق فرص عمل من خلال زيادة إنتاجية الشركات الخاصة والعامّة.

وكشف وزير الطاقة النيجيري سالي مامان، في أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن قدرة توليد الطاقة الكهربائية المثبتة في نيجيريا نمت من 8000 ميغاواط إلى 13000 ميغاواط، منذ عام 2015.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أفريقياالطاقةالطاقة الشمسيةالطاقة المتجددةالغاز الطبيعيالكهرباءنيجيريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى