أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

مصر توقّع 10 عقود جديدة للبحث عن الذهب

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، أن النجاح الذى حققته المزايدة العالمية للبحث عن الذهب واستغلاله، والتي أعْلِنَت نتائج المرحلة الأولى منها، نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، "تعطي دفعات قوية للاستمرار في تطوير قطاع التعدين وتحقيق النتائج المأمولة منه".

وأضاف أن "التعدين أحد القطاعات الإستراتيجية التي يجري العمل عليها وفق منهجية متكاملة، ليكون أحد الروافد الأساسية للدخل القومي، في ظلّ الزخم والدعم الذي توليه القيادة السياسية والحكومة لجهود تطويره وتعظيم القيمة المضافة منه".

جاء ذلك خلال التوقيع على 10 عقود مع 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية، لاستغلال 17 قطاعًا جديدًا للبحث والتنقيب عن الذهب، مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، بإجمالي استثمارات تبلغ نحو 11.2 مليون دولار أميركي.

شمل التوقيع 4 عقود مع شركة "آيه كيه إتش جولد" التابعة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، بإجمالي استثمارات 4.1 مليون دولار، للبحث عن الذهب في 9 قطاعات بالصحراء الشرقية.

من جانبه، قال نجيب ساويرس، إن القانون الجديد للتعدين ولائحته التنفيذية أعطى دفعات قوية وحافزًا للشركات العالمية والمصرية العاملة في نشاط التعدين، للتقدم للمزايدة العالمية للذهب، التي جرى طرحها.

البحث عن الذهب في مصر
جانب من التوقيع عبر الفيديو - الصورة من وزارة البترول

ثروات التعدين في مصر

وتابع: "أصبحت مصر تعمل وفق النظم المعمول بها عالميًا في قطاع التعدين، ما سيسهم في زيادة الفائدة التي تعود للدولة والمستثمرين".

وأكد امتلاك مصر ثروات تعدينية كبيرة ستكون رافدًا مهمًا للاقتصاد القومي، مشيدًا بمجهودات وزارة البترول والثروة المعدنية في تطوير هذا القطاع.

إشارة جيدة للمستثمرين

صرّح المهندس طارق الملا، بأن فوز الشركة التابعة لرجل الأعمال المصري، إشارة جيدة لباقي المستثمرين، لاسيما أن شركات مجموعته لها باع وخبرة كبيرة بأنشطة التعدين في العديد من دول العالم.

كما شهد الملا توقيع 3 عقود مع ريد سي ريسورز الكندية، إحدى الشركات العالمية العاملة في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله في 5 قطاعات، بإجمالي استثمارات 5.5 مليون دولار، وعقدين لشركة شمال أفريقيا للتعدين، للبحث في قطاعين باستثمارات مليون دولار، وعقد مع شركة العبادي للتعدين والمقاولات، للبحث في قطاع واحد بإجمالي استثمارات 636 ألف دولار.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق التوقيع على 5 عقود للبحث والتنقيب عن الذهب، ضمن العروض الفائزة بالمزايدة، بإجمالي استثمارات يُقدَّر بنحو 13 مليون دولار، وذلك في 13 قطاعًا، مع شركات لوتس غولد الكندية، وميداف المصرية للتعدين والصناعة، وإبداع فورغولد المصرية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق