نفطأخبار النفطرئيسية

مليار دولار خسائر "بترورابغ" السعودية في 2020

بسبب كورونا وتراجع أسعار النفط

محمد فرج

تكبدت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات السعودية "بترورابغ" خسائر قاسية في العام الماضي لتصل إلى 3.781 مليار ريال (مليار دولار أميركي) بارتفاع 595% عن عام 2019.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الخسارة بشكل رئيسي إلى الإيقاف الكامل لمجمع الشركة الصناعي، لإجراء الصيانة الدورية الشاملة والمجدولة سابقا لمدة 60 يومًا خلال العام الحالي، وكذلك ركود الاقتصاد العالمي وضبابية السوق واستمرار تفشي وباء كورونا، ما أدى إلى إنخفاض الطلب على المنتجات وبالتالي تراجع الأسعار بشكل أكبر.

وبحسب نتائج الشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، فإن الربع الرابع من 2020 شهد تحسنًا في هامش الربح على المنتجات، في ضوء تحسن أوضاع السوق مقرونًا بجهود الشركة للمحافظة على استقرار الأعمال التشغيلية لمرافقها، وتخفيض التكاليف التشغيلية.

القوائم المالية لشركة بترورابغ

وأوضحت بترورابغ، أن الخسائر المتراكمة وفقًا للقوائم المالية المدققة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول من عام 2020، بلغت 2.8 مليار ريال (746.4 مليون دولار أميركي) تمثل نسبة 32% من رأس مال الشركة البالغ 8.7 مليار ريال (2.3 مليار دولار أميركي).

وحققت الشركة صافي ربح 61 مليون ريال (16 مليون دولار أميركي) في الربع الرابع من 2020، مقابل خسائر نحو 877 مليون ريال (233 مليون دولار أميركي) في الربع المماثل من 2019.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى