رئيسيةأخبار السياراتسيارات

سيارة آبل الكهربائية تهدد عرش تيسلا

من المتوقع طرحها في عام 2024 أو 2025

دينا قدري

سيكون طرح سيارة آبل الكهربائية في الأسواق بمثابة تهديد لشركة تيسلا الأميركية، التي حققت أرباحًا هائلة خلال العام الماضي، حسبما أكدت منصة أنتروبرندر الناطقة بالفرنسية.

فشركة آبل الأميركية تعتزم دخول قطاع السيارات من أجل توسيع قاعدة عملائها ومواصلة النمو، لذلك اختارت الشركة مهندسًا شهيرًا كان يعمل لدى بورش وفولكس فاغن، يُدعى مانفريد هارير.

وعلى الرغم من انتشار شائعات حول تبنّي آبل لإستراتيجية مشابهة لتلك التي تتبعها تيسلا، فإن كل العوامل تشير إلى أن الشركة -التي أسسها ستيف جوبز- ستحاول أن تبرز من خلال المنافسة، مثلما تفعل دومًا، ومن ثمّ يُمكن أن تكون سيارة آبل مستقلة تمامًا.

منافسة ونجاح منتظر

أكد المؤسس المشارك لشركة لوب فانتير المتخصصة في تحليل المخاطر المالية، جين مونستر، أنه يتعين على تيسلا -التي أسسها الملياردير الأميركي إيلون ماسك- أن تشعر بالقلق من سيطرة "آبل كار بلاي" الجديدة على قطاع السيارات الكهربائية الفاخرة.

وأعرب مونستر عن اقتناعه بالنجاح المستقبلي لسيارة آبل الكهربائية القادمة، التي يُمكن أن تظهر النسخة الأولى منها في عام 2024، أو 2025 على أقصى تقدير.

وقال: إن "آبل هي أكبر منافس لشركة تيسلا.. سيارة آبل ستدخل في منافسة مباشرة مع أغلى نماذج تيسلا، نظرًا لأنها مُجهزة بتكنولوجيا ثورية، خاصة في بطارياتها".

وشدد على أن المصنّعين التقليديين -الذين اتخذ أغلبهم المسار الكهربائي- سيضطرون أيضًا إلى القلق بشأن مواجهة هذا الخصم الجديد بوسائل غير محدودة تقريبًا، حيث تمتلك آبل ثروة تصل إلى 200 مليار دولار أميركي.

تعاون غير متوقع

"هل يمكن أن نرى يومًا ما تيسلا وآبل تتعاونان في مشروع سيارة كهربائية؟".. يرى جين مونستر أن هذا الأمر مستحيل، لأن إتقان سلسلة الإنتاج بأكملها يُعدّ هوسًا لدى الشركتين.

ومن المفارقات، عندما كانت تيسلا تمرّ بمرحلة سيئة، في عامي 2016-2017، عرض إيلون ماسك على الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، إعادة شراء تيسلا بعُشر قيمتها الحالية، لكن رفض كوك حينها مقابلة الملياردير الجنوب أفريقي.

إنجازات تيسلا

كان 2020 استثنائيًا بالنسبة لشركة تيسلا الأميركية، حيث كان أول عام مربح بعد أن حققت صافي قدره 721 مليون دولار، وارتفاع سعر السهم بنسبة 743%، وبيع ما يقرب من 500 ألف سيارة.

ومن المحتمل أن تكشف تيسلا عن سيارة كهربائية أصغر سيجري تصميمها في الصين، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، في معرض كوانزو للسيارات، وفقًا لما أكدته تقارير وسائل الإعلام الصينية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى