سياراتأخبار السياراترئيسية

زلزال اليابان يوقف 50% من خطوط التجميع المحلّي لسيارات تويوتا

الشركة تضطرّ لإيقافها 4 أيام وقد تمدّد التعليق الأسبوع المقبل

حازم العمدة

تعتزم شركة تويوتا موتور اليابانية لصناعة السيارات، وقف الإنتاج مؤقتًا في نصف خطوط تجميع السيارات المحلّية، بعد أن تسبّب زلزال اليابان الأخير شمال شرق البلاد في تعطيل إنتاج وتوريد بعض قطع غيار السيارات.

ومن المقرر أن توقف تويوتا 14 خط تجميع في 9 مصانع لإنتاج السيارات، نحو 4 أيام، هذا الأسبوع، من بينها خطوط التجميع الـ6 التي أُوقِفَت، اليوم الأربعاء.

تمثّل خطوط التجميع المتأثّرة نصف خطوط إنتاج سيارات تويوتا في 15 مصنعًا، بما في ذلك تلك الموجودة في شركة هينو موتورز التابعة لها.

تداعيات زلزال اليابان

كان زلزال بقوة 7.3 درجة قد ضرب الساحل الشمالي الشرقي لليابان، في 13 فبراير/شباط، ما تسبّب في انقطاع التيّار الكهربائي في بعض المناطق، وإغلاق العديد من محطات الطاقة الحرارية والتصنيع.

من المتوقع أن يؤثّر التعليق المخطط له في إنتاج تويوتا لطرازات السيارات المختلفة، لكن الشركة غير قادرة على تحديد مدى تأثير الإغلاق المؤقت في إنتاج السيارات المحلّي.

وتدرس الشركة اليابانية ما إذا كانت ستمدّد الإغلاق، الأسبوع المقبل، أم لا.

قطاع السيارات الياباني

تقود تويوتا الانتعاش القوي في إنتاج السيارات المحلّي في اليابان، الذي تراجع في وقت سابق، بسبب جائحة كوفيد- 19 والتباطؤ الاقتصادي اللاحق.

كما أدّى الانتعاش في قطاع السيارات إلى رفع الطلب على مواد الصلب، ما سمح لمصانع الصلب اليابانية باستعادة الإنتاج تدريجيًا.

لا يتأثّر الإنتاج المحلّي في شركات صناعة السيارات اليابانية الأخرى بالزلزال، لكنه يظل تحت ضغط النقص في أشباه الموصلات.

واضطرت شركة صناعة السيارات اليابانية سوبارو إلى وقف إنتاج السيارات المحلية مؤقتًا، في يناير/كانون الثاني، وخفضت توقعات إنتاجها المحلّي إلى 520 ألف وحدة من توقعاتها السابقة البالغة 556 ألف وحدة، للسنة المالية من أبريل/نيسان 2020 إلى مارس/آذار 2021.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى