رئيسيةأخبار النفطنفط

شركة النفط الهندية تستعد لتدشين مصفاة جديدة

بعد استحواذها على مساحة من الأراضي في منطقة ناغاباتينام

محمد فرج- حياة حسين

استحوذت شركة النفط الهندية "إنديان أويل" على مساحة من الأراضي في منطقة ناغاباتينام، لتدشين مصفاة مقترحة تبلغ طاقتها 9 ملايين طن سنويًا.

وتمتلك شركة النفط الهندية وشركة التكرير التابعة لها "سي بي سي إل" نحو 25% لكل منهما، بما يعادل 31.5 مليار روبية (432 مليون دولار)، في حين أن الباقي سيكون من نصيب مستثمرين إستراتيجيين أو ماليين، حسبما ذكر موقع إيكونوميك تايمز.

وقالت "إنديان أويل"، إن المشروع يحتاج إلى موافقات تنظيمية، وتمتلك سي بي سي إل بالفعل نحو 650 فدانًا في المنطقة، ولديها مصفاة تكرير طاقتها مليون طن.

وضع حجر الأساس

من المقرر أن يضع رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي، غدا الأربعاء، حجر أساس المصفاة الجديدة، التي تمتلك الشركة الوطنية للنفط 50% من أسهمها.

ويحتاج المشروع إلى نحو 18 شهرا لتنفيذه، وقد حصل على ترخيص من الجهة المسئولة عن البيئة، ويُنتظر الحصول على موافقة حكومة ولاية تاميل نادو قريبا، إذ وعدت بتقديم حافز مالي للمشروع الضخم.

الاستحواذ على أراضي المصفاة

قال العضو المنتدب لشركة سي بي سي إل، راجيف إيلودي: "نحن في حاجة إلى 600 فدان أخرى، ويجرى الاستحواذ على الأرض".

وتنتج المصفاة الجديدة البنزين والديزل والبولي بروبيلين، وسيضمّ المجمّع المتكامل محطة لتحلية المياه ومحطة كهرباء بقدرة 150 ميغاواط، والتي سيتمّ إطلاقها باستخدام الغاز الطبيعي بصفة مواد وسيطة.

خط أنابيب راماناثابورام - ثوثوكودي

سيقوم رئيس الوزراء مودي بتشغيل خط أنابيب راماناثابورام - ثوثوكودي للغاز الطبيعي ووحدة إزالة الكبريت من البنزين في سي بي سي إل، غدًا الأربعاء، وكذلك وضع حجر الأساس للمصفاة.

وحصل المشروع على تصريح بيئي، وتُنتَظر الموافقة على تأسيس "سي تي إي" من حكومة ولاية تاميل نادو، وقد مُنحت الحوافز المالية للمشروع الضخم لحكومة الولاية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى