أخبار الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تقرير جديد يكشف خطط الشركات العالمية للتحول إلى الطاقة المتجددة

في إطار السباق العالمي نحو الحياد الكربوني

محمد فرج

كشف تقرير جديد أصدرته شركة ويستوود غلوبال إنرجي المتخصصة في استشارات الطاقة، عن خطط الشركات العالمية للتحول إلى الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

واستعرض تحليل ويستوود، محافظ شركات النفط والغاز الأوروبية الكبرى للتحول نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة، خاصة من جانب شركات مثل: توتال، وشل، وريبسول، وإكوينور، وإيبردرولا، وإينل أورستد، وإيني، وذلك في إطار السباق العالمي نحو الحياد الكربوني.

وأظهر التحليل أن طموحات توتال تتضمن الوصول إلى 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، ولا يسبقها في ذلك سوى شركة إينل بقدرات تصل إلى 145 غيغاواط.

وحددت إيبردرولا أهدافًا للوصول بقدرات الطاقة المتجددة إلى 95 غيغاواط، بينما تنوي أورستد الوصول بقدرات الطاقة المتجددة إلى 30 غيغاواط.

استثمارات توتال في الطاقة المتجددة

استثمرت توتال بالفعل 8 مليارات دولار في مصادر الطاقة المتجددة بين عامي 2016 و2020 مع التركيز بشكل كبير على الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وحددت الشركة الفرنسية مسارًا لتنويع محفظتها، ما انعكس على تغيير اسمها المقترح إلى توتال إنرجي، حيث تعتزم حسم تلك المسألة في اجتماع مجلس الإدارة يوم 25 مايو/آيار المقبل.

بينما يقول رئيس المرحلة الانتقالية في مجال الطاقة في ويستوود، ديفيد ليندن: "في المستقبل، قد يؤدي الحجم المشترك للطموح لكل من الطاقة النظيفة والنفط والغاز إلى التنافس في الأسواق ذات النمو المرتفع".

وأكد أن التعاون سيكون جزءًا مهمًا بشكل متزايد من طريقة العمل، حيث تتقارب التقنيات والأسواق والشركات، خاصة في الهيدروجين الأخضر.

وقال رئيس شركة ويستوود للاستشارات أريندام داس: "ليس من الواضح بعد كيف سيتم تقييم محفظة الطاقة المتجددة المتنامية لشركات النفط والغاز من قبل مجتمع الاستثمار؟، وفي العقد المقبل، لا يزال من المتوقع أن تدعم شركات النفط شركات كبيرة في مجال الوقود الأحفوري".

زيادة استثمارات توتال

تعتزم توتال تعزيز استثماراتها في الطاقة المتجددة، حيث قررت زيادة استثماراتها في القطاع خلال العام الحالي، بنحو 20% عن العام الماضي.

وخصصت أكثر من 2.4 مليار دولار من استثماراتها المخطط لها في 2021، البالغة 12 مليار دولار، لمشروعات الطاقة المتجددة.

وحققت الشركة أرباحًا فاقت التوقعات في الربع الأخير من العام الماضي، وتعهدت بضخّ المزيد من الاستثمارات للحصول على طاقة نظيفة -حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ-.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى