أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

زلزال اليابان يتسبب في إغلاق 13 محطة توليد كهرباء

نوار صبح

تشهد اليابان وحدها نحو 20% من الزلازل العالمية التي تتخطى 6 درجات أو أكثر على مقياس ريختر، نظرًا لموقعها في منطقة "حزام النار" بالمحيط الهادي، ولا تزال آثار الصدمة نتيجة آخر زلزال مدمّر وقع تحت سطح البحر، قبالة ساحل محافظة فوكوشيما، شمال شرق البلاد، ليل السبت الماضي.

بلغت شدة الزلزال 7.3 درجات، ونجمت عنه أضرار كبيرة لحقت بالمنازل والمرافق الحيوية لقطاعي الكهرباء وتكرير النفط، بحسب ما نشرت منصة إس آند بي غلوبال بلاتس.

تداعيات زلزال اليابان

تسبب الزلزال في إغلاق 13 محطة توليد كهرباء تعمل بطاقة الفحم والغاز، تولّد 6.867 غيغاواط، إلى جانب توقف 2 غيغاواط من محطات تعمل بطاقة الفحم، إضافة إلى تعطيل مصفاة سينداي لتكرير النفط، التابعة لشركة إنيوس، بإجمالي طاقة تبلغ 145 ألف برميل/يوميًا.

ورغم ذلك، لم تنقطع إمدادات الغاز عن المدينة، كما لم يتضرر مخزون غاز البترول المسال ومرافق التعبئة في منطقة توهوكو نتيجة الزلزال، وفقًا لآخر بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

أنشطة إدارة الأزمة

أعادت شركة جوبان جوينتباور، تشغيل المحطة رقم 9 من مجمع 600 لتوليد الكهرباء، والتي تعمل بالفحم في منطقة نوكوسوفي، الساعة 3 صباحًا بالتوقيت المحلي، بعد إغلاقها نتيدة زلزال فوكوشيما.

وفي مسعى لضمان وصول الكهرباء إلى المنطقة المتضررة، سارعت شركة توهوكو إليكتريك إلى تأمين الإمدادات اللازمة من مرافق ومحطات كهربائية أخرى.

وقالت الشركة: إنها ستغلق محطتها الكهربائية رقم 1 التي تولد 1 غيغاواط، ومحطتها رقم 2 التي تعمل بالفحم في مجمّع هاراماشي الكهرو-حراري، في منطقة سوما في فوكوشيما، اليوم الأحد، لإجراء فحوصات.

تأثر الإمدادات وتدابير الطوارئ

في ظل الطلب الزائد على الطاقة في فصل الشتاء، ونتيجة تدابير الإغلاق بسبب وباء كوفيد-19، ازدادت معاناة شمال شرق اليابان جرّاء الإغلاق غير المتوقع للمحطة الكهرو-حرارية ومصفاة سينداي.

وذكرت منصة إس آند بي غلوبال بلاتس، أن سعر الكهرباء الفوري في اليابان قفز على مدار الـ 24 ساعة في بورصة الطاقة الكهربائية إلى 8.12 ين لكل كيلوواط/ساعة لغد الإثنين، بزيادة 58% من 5.14 ين لكل كيلوواط/ساعة اليوم الأحد.

وبيّنت وحدة نقل وتوزيع الكهرباء في شركة توهوكو إليكتريك، أنها طلبت إمدادات الكهرباء من مناطق أخرى من خلال مؤسسة التنسيق الإقليمي لمشغلي النقل اليابانية.

وصدرت التوجيهات إلى المؤسسة بتوفير 3.5 غيغاواط، كحد أقصى من الكهرباء من مناطق هوكايدو وطوكيو وتشوبو وكانساي بين الساعة 2 و 6 صباحًا بالتوقيت المحلي، وتم توفير نحو 1.76 غيغاواط من الكهرباء من منطقة طوكيو بين الساعة 2 و 6 صباحًا.

وأفادت جمعية النفط اليابانية، بأن مخزونات الكيروسين تراجعت بنسبة 9.8%، بمعدل أسبوعي، إلى 11.70 مليون برميل في 6 فبراير/شباط، نتيجة الطلب القوي في البلاد على التدفئة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى