أخبار السياراتالتقاريررئيسيةسياراتعاجل

لوحات مجّانية.. الصين تغري مواطنيها لاقتناء السيارات الكهربائية

آية ميمي

تتبع الحكومة الصينية عددًا من الإجراءات الداعمة للتوسع في استخدام السيارات الكهربائية، في إطار خطة تحوّل الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وأعلنت مدينة شنغهاي الصينية، عن تقديم لوحات ترخيص مجانية للمستهلكين الجدد للسيارات الكهربائية والسيارات العاملة بوقود الهيدروجين، خلال العامين المقبلين.

تأتي حوافز مدينة شنغهاي في محاولة لتشجيع استخدام وشراء المركبات الصديقة للبيئة، حسبما أفادت منصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

تراخيص ولوحات السيارات

السياسة التفضيلية من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ، في الأول من مارس/آذار المقبل، وتستمر حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وبحسب التعليمات الجديدة، فإن شنغهاي تعتزم التوقّف عن منح لوحات ترخيص خاصة للسيارات الهجينة، بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2023.

كانت الصين قد بدأت، في عام 2016، منح لوحات ترخيص خاصة "خضراء اللون" للسيارات الكهربائية الجديدة لتمييزها عن باقي المركبات، وتحديدها بشكل أفضل، حيث لا تخضع لوحات الترخيص الخاصة في بعض المدن لنظام تقنين الترخيص.

نتائج تحوّل مبشّرة

أظهرت نتائج مبيعات السيارات طفرة كبيرة في مبيعات السيارة الكهربائية "نيفا" في الصين، للشهر السابع على التوالي، لتصل إلى 179 ألف وحدة، في يناير/كانون الثاني الماضي، محققة بذلك أعلى مستوى في المبيعات الشهرية.

خطة شنغهاي

تخطط الحكومة الصينية أن تبلغ حصة السيارات الكهربائية في البلاد 20% من إجمالي مبيعات السيارات، بحلول عام 2035، حيث بدأت مجموعة الإجراءات لزيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة، منذ العام الماضي.

وتتضمن خطة شنغهاي، المعلن عنها في يوليو/تموز الماضي، إضافة 100 ألف إلى 200 ألف نقطة شحن عامّة وخاصّة، على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

ملامح دعم مشترين السيارات الكهربائية

قدّمت الحكومة، في مايو/أيار الماضي، إعانة قدرها 5 آلاف يوان (704 دولار) لكل شخص يشتري السيارة الكهربائية الجديدة "نيفا"، قبل 31 ديسمبر/كانون الأول 2020.

ودعمت الحكومة الصينية مصنع تيسلا "إي في" في شنغهاي، الذي من المتوقع أن تبلغ طاقته التصنيعية 550 ألف سيارة سنويًا، بحلول نهاية العام الجاري.

وتعمل معظم المدن الرئيسة الأخرى في الصين وفقَا لمنهجية داعمة، على رأسها بكين، التي في طريقها لبناء ما لا يقلّ عن 50 ألف نقطة شحن جديدة، وقرابة 100 محطة استبدال بطاريات، قبل نهاية عام 2022.

زيادة إنتاج السيارة الكهربائية

زاد المصنّعون المحليون إنتاج السيارة الكهربائية "نيفا"، بداية من النصف الثاني من العام الماضي، مدعومًا بسياسات التحفيز الحكومية، ما أسهم في زيادة الطلب على بطاريات الكهرباء والمحرّكات الكهربائية، والمواد الخام المعدنية، مثل النيكل والكوبالت والليثيوم والمنغنيز والمعادن الأرضية النادرة.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى