سلايدر الرئيسيةتقارير النفطعاجلنفط

السعودية تقود زيادة إنتاج أوبك 181 ألف برميل يوميًا في يناير

والمنظمة تخفض تقديرات نمو الطلب العالمي

سالي إسماعيل

زاد إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك، بمقدار 181 ألف برميل يوميًا، خلال الشهر الأول من العام الجاري، مع زيادة الإمدادات من السعودية وفنزويلا وإيران.

وكشف التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الخميس، أن إنتاج الدول الأعضاء صعد إلى 25.496 مليون برميل يوميًا خلال يناير/كانون الثاني الماضي، ما يمثل زيادة بنحو 181 ألف برميل يوميًا عن الشهر السابق له.

الدول الأكثر زيادة في إمدادات النفط

جاءت الزيادة في إجمالي إنتاج الـ13 دولة عضو من النفط مع ضخ السعودية 9.054 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي، بزيادة 89 ألف برميل يوميًا عن ديسمبر/كانون الأول 2020.

ووفقًا لتقرير أوبك، زاد إنتاج فنزويلا من النفط بنحو 72 ألف برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني، ليصبح 487 ألف برميل يوميًا.

كما ارتفعت إمدادات إيران بنحو 62 ألف برميل يوميًا في الشهر الماضي، لتصل إلى 2.084 مليون برميل يوميًا.

6 دول تخفض الإنتاج

في المقابل، تراجع إنتاج ليبيا من النفط بنحو 51 ألف برميل يوميًا في الشهر الماضي ليهبط إلى 1.164 مليون برميل يوميًا.

بينما انخفضت إمدادات نيجيريا من الخام بنحو 31 ألف برميل يوميًا لتصل إلى 1.342 مليون برميل يوميًا.

وفي الوقت نفسه، سجلت 4 دول أخرى تراجعًا في إنتاجها النفطي خلال يناير/كانون الثاني، وهم: العراق وغينيا الاستوائية والغابون والكونغو.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن إنتاج جميع الدول الأعضاء في أوبك خلال عام 2020 بلغ في المتوسط 25.645 مليون برميل يوميًا مقابل 29.337 مليون برميل يوميًا في عام 2019.

آفاق الطلب العالمي

خفضت منظمة أوبك تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري إلى 5.8 مليون برميل يوميًا، ليكون أقل من تقييمات الشهر الماضي بنحو 0.1 مليون برميل يوميًا.

ويتوقع بذلك أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على النفط خلال عام 2021 في المتوسط نحو 96.1 مليون برميل يوميًا، بحسب أوبك.

كما خفضت المنظمة تقديرات تراجع الطلب العالمي على النفط عن العام الماضي بنحو 0.03 مليون برميل يوميًا إلى 9.7 مليون برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب 90.3 مليون برميل يوميًا في المتوسط.

وتأتي هذه المراجعة بالخفض في توقعات الطلب العالمي على الخام مع تمديد عمليات الإغلاق وإعادة فرض قيود الإغلاق الجزئي في عدد من الدول، ما تسبب في مراجعة توقعات النصف الأول من هذا العام بالخفض.

لكن في الوقت نفسه، من المتوقع أن تؤدي التطورات الإيجابية على الجبهة الاقتصادية، في تعزيز الطلب خلال النصف الثاني من 2021.

بينما رفعت منظمة أوبك الطلب على خام الدول الأعضاء في العام الجاري بنحو 0.3 مليون برميل يوميًا عن تقديرات الشهر الماضي ليبلغ 27.5 مليون برميل يوميًا.

ومن شأن هذا الطلب على خام أوبك أن يكون أعلى بنحو 5 ملايين برميل عن تقديرات العام الماضي البالغة 22.5 مليون برميل يوميًا.

وعلى جانب آخر، يتوقع أن ينمو الطلب العالمي على الخام الأميركي بنحو 1.30 مليون برميل يوميًا مقارنة مع مستويات الطلب في 2020.

ويعني ذلك أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على النفط في الولايات المتحدة نحو 19.77 مليون برميل يوميًا في العام الجاري.

ومن المتوقع كذلك أن يبلغ الطلب على الخام الصيني 14.14 مليون برميل يوميًا في عام 2021، بزيادة 1.10 مليون برميل يوميًا عن مستويات 2020.

في حين يرجح نمو الطلب على النفط الأوروبي هذا العام بنحو 64 ألف برميل يوميًا ليصل إلى 13.01 مليون برميل يوميًا، كما تعتقد أوبك نمو الطلب على النفط الهندي بنحو 59 ألف برميل يوميًا ليصل إلى 4.99 مليون برميل يوميًا.

السعودية وأوبك

آفاق المعروض النفطي

ترى منظمة أوبك أن المعروض النفطي من خارج دول أوبك، سيبلغ في المتوسط 63.3 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري.

ويعني ذلك زيادة الإمدادات النفطية من خارج أوبك بنحو 0.7 مليون برميل يوميًا في 2021، وهو عبارة عن تعديل بالخفض بنحو 0.2 مليون برميل يوميًا عن تقديرات الشهر الماضي.

وتقدر أوبك أن يبلغ المعروض النفطي من خارج أوبك في المتوسط في العام الماضي نحو 62.7 مليون برميل يوميًا، كما يشير التقرير الشهري.

الإنتاج من خارج أوبك

تضخ 4 دول من منتجي الخام غير الأعضاء في أوبك المزيد من السوائل النفطية خلال العام الجاري، بحسب التقرير الشهري.

وتتوقع أوبك أن يزيد إنتاج كندا من السوائل النفطية بنحو 0.27 مليون برميل يوميًا هذا العام، فيما يرتفع إنتاج البرازيل بنحو 0.17 مليون برميل يوميًا.

وبالنسبة لإنتاج الولايات المتحدة، فيتوقع زيادته بنحو 0.16 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، كما تفترض المنظمة أن تشهد الإمدادات النرويج زيادة قدرها 0.13 مليون برميل يوميًا.

بينما من المرجح أن يشهد إنتاج السوائل النفطية في روسيا هبوطًا بنحو 0.21 مليون برميل يوميًا في عام 2021، دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي.

السعودية وأوبك

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى