أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أوروبا تستثمر 31.6 مليار دولار في طاقة الرياح البحرية خلال 2020

تشغيل 9 مزارع رياح بحريّة جديدة في 5 دول

دينا قدري

أعلن اتحاد الرياح الأوروبي "وايند يوروب" أن إنتاج القارّة العجوز من طاقة الرياح البحرية وصل إلى 25 غيغاواط من خلال 116 مشروعًا في 12 دولة، بينما بلغ الإنتاج، العام الماضي فقط، نحو 2918 ميغاواط.

وأشار إلى تشغيل 9 مزارع رياح بحرية جديدة في 5 دول، حيث أنتجت هولندا 1493 ميغاواط، وبلجيكا 706 ميغاواط، وبريطانيا 483 ميغاواط، وألمانيا 219 ميغاواط، بحسب ما نقله موقع "ري نيوز بيز" المتخصص في الطاقة المتجددة.

استثمارات ضخمة

أوضح الاتحاد أنه تمّ ضخ استثمارات بقيمة 26.3 مليار يورو (31.6 مليار دولار أميركي) في مزارع الرياح البحرية الجديدة، عام 2020، لتمويل مشروعات يبلغ إجمالي قدراتها 7.1 غيغاواط، حيث بلغ متوسط حجم إنتاج التوربينات التي تمّ تركيبها، العام الماضي، أكثر من 8 ميغاواط.

وأشار الاتحاد إلى توقيع 6 اتفاقيات رئيسة لشراء الكهرباء المولدة من الرياح البحرية، ما يسلّط الضوء على طلب الشركات على الرياح البحرية النظيفة.

وأوضح أن البرتغال أكملت تركيب مزرعة رياح بحرية عائمة، بتمويل مشترك من برنامج "نير 300" التابع للاتحاد الأوروبي، وهو برنامج تمويلي يجمع نحو ملياري يورو (2.4 مليار دولار أميكري) للتقنية المبتكرة منخفضة الكربون، ويركّز على عرض التقاط الكربون وتخزينه الآمن بيئيًا، وتقنيات الطاقة المتجددة المبتكرة.

طاقة رخيصة ومرنة

قال الرئيس التنفيذي لـ وايند يوروب، جيلز ديكسون: إن "المستثمرين يرون أن الرياح البحرية رخيصة ومرنة وموثوق بها، وأن الحكومات تريد المزيد منها.. هذه الاستثمارات ستخلق فرص عمل ونمو.. فكل توربين رياح بحري جديد يوفر 15 مليون يورو من النشاط الاقتصادي".

وتابع: "عمليات التركيب الجديدة تُظهر مرونة صناعة الرياح البحرية، ومزارع الرياح البحرية الموجودة في أوروبا استمرت في العمل.. واصلنا بناء مزارع رياح وصناعة توربينات جديدة".

وتوقّع ديكسون أن يصل عدد العاملين في الرياح البحرية في أوروبا إلى 200 ألف شخص، بحلول عام 2030، بدلًا من 77 ألف فقط حاليًا، إذ يرى الاستثمارات الضخمة في هذا المجال بمثابة إعلان ضخم للثقة في الرياح البحرية.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
الرياح البحريةالرياح البحرية في اوروباتوربيناتتوليد الكهرباءطاقة الرياح البحريةمزارع الرياح البحريةمزارع رياح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى