أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

تغطية سندات أبيكورب تتخطى 250%

الإصدار بقيمة 750 مليون دولار مع علاوة هي الأقلّ في تاريخ الشركة

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، اليوم الأربعاء، نجاح إصدار سندات مقوّمة بالعملة الأميركية بقيمة 750 مليون دولار لأجل مدّته 5 سنوات، بنسبة تغطية تخطّت 250%.

ويعدّ هذا الإصدار الأخير ضمن برنامج السندات الدولية متوسطة الأجل الذي دشّنته الشركة، العام الماضي، بهدف تدعيم عملياتها وتعزيز الوضع المالي ومعدلات السيولة القوية لديها.

إقبال واسع

قالت أبيكورب، اليوم الأربعاء، في بيان صحفي -حصلت "الطاقة" على نسخة منه-: إن الإصدار "قد حظي بإقبال واسع محققًا طلبات شراء تخطّت ملياري مليار دولار، وبنسبة تغطية تجاوزت 250%".

وأضاف: "شكّلت الجهات السيادية وشبه السيادية مثل المصارف المركزية والمصارف التنموية متعددة الأطراف وغيرها نحو 57% من مجموع الطلبات، بعلاوة إصدار بلغت 69+ نقطة أساس وتكلفة ثابتة للتمويل بلغت 1.26% سنويًا، واللتان تعدّان الأقلّ في تاريخ الشركة لإصدار من هذا النوع".

وأوضح البيان أن الإصدار مثّل نقلة نوعية لأبيكورب من حيث التوزيع الجغرافي، حيث شكّل المستثمرون من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 82% من مجموع المستثمرين، والبالغ عددهم أكثر من 65 مستثمرًا.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور أحمد علي عتيقة: "نحن فخورون بالإنجازات القياسية التي حققها إصدار أبيكورب الأخير من السندات المقوّمة بالدولار من حيث التسعير وحجم الإقبال، خاصةً أنه جاء في ظل ظروف صعبة تعيشها الأسواق العالمية حاليًا".

ثقة أسواق الدين العالمية

أضاف عتيقة: "يؤكد هذا الثقة التي تحظى بها أبيكورب في أسواق الدَّيْن المالية العالمية، ويسهم في ترسيخ وضعها المالي القوي ومعدلات السيولة المرتفعة، ممهدًا الطريق لمواصلة دورها التنموي المتمثّل في دعم المشاريع التي من شأنها تعزيز استدامة قطاع الطاقة في المنطقة العربية، وخارجها أيضًا".

من جانبه، قال كبير المدراء الماليين في أبيكورب الدكتور شريف السيد أيوب: "يمثّل هذا الإصدار إنجازًا مهمًا ضمن إستراتيجية التمويل طويل الأجل لأبيكورب، حيث سيسهم في توسيع وتنويع مصادر التمويل وتوطيد العلاقة مع قاعدة عريضة من المستثمرين".

تجدر الإشارة إلى أن أبيكورب هي المؤسسة المالية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تحمل تصنيف (AA) بنظرة مستقبلية مستقرة من وكالة فيتش وتصنيف (Aa2) بنظرة مستقبلية مستقرة من وكالة موديز، وذلك بناء على ما تتمتع به من معدلات عالية من حيث كفاية رأس المال وجودة وأداء الأصول والسيولة وقوة الوضع المالي العامّ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى