غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

10 شركات تحصل على إمدادات الغاز بمناقصة محلّية في الهند

ربط قيمة التوريد بمؤشّر أسعار الغاز المسال الفورية في 3 دول

محمد فرج

اقتنص تحالف (ريلاينس -بي بي) مناقصة غاز محلّية في الهند، للحصول على 7.5 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، من حوضها قبالة الساحل الهندي الشرقي "كيه جي دي 6"، لمدّة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات.

وقالت مصادر -حسب منصة إس آند بي غلوبال بلاتس- أن شركة "ريلاينس أو تو سي" -وهي كيان تابع لشركة ريلاينس- قد حصلت على أغلبية إمدادات الغاز البالغ 4.8 مليون متر مكعب يوميًا.

أمّا شركات جايل وشل وأداني و"إتش بي سي إل آي آر إنرجي"، فقد مُنِحَت 0.85 و 0.70 و 0.09 و 0.23 و 0.10 مليون متر مكعب يوميًا، على التوالي.

ومُنِحَت شركة "بي آي إل" الهندية و"آي جي إس" نحو 0.35 مليون مكعب يوميًا لكلّ منهما، وحصلت شركتا "تورينت غاز" و"إينرتك" على 0.02 مليون متر مكعب يوميًا لكلّ منهما.

ولم تردّ شركة "ريلاينس" على طلب أرسلته "إس آند بي غلوبال بلاتس" للتعليق.

تحديد الأسعار

أشارت المصادر إلى تحديد سعر بيع العطاء من خلال سقف السعر الذي تحدّده "بي بي آيه سي"، من حوض كيه جي- دي6.

وكان سقف سعر الغاز المنتج من الاكتشافات في مناطق المياه العميقة والمياه العميقة للغاية ودرجات الحرارة مرتفعة الضغط التي حدّدتها "بي بي آيه سي"، للفترة من (أكتوبر/تشرين الأول 2020 - مارس/آذار 2021)، عند 4.06 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وبلغ متوسط ​​سعر تسليم الغاز إلى مستهلكي الساحل الغربي، من عام 2021 إلى 2025، نحو 7.601 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية على أساس تسعير "جي كيه إم"، في الجمعة الماضية، وذلك بعد إضافة نحو 1.232 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، تمثل تعرفة النقل والضرائب عبر خط أنابيب بي آي.

ويعدّ "جي كيه إم" المعيار لأسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية التي تُسَلَّم إلى اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والصين.

وقد يجري تعديل تعرفة خط الأنابيب بمجرد إعلان مجلس تنظيم النفط والغاز الطبيعي عن تعرفة خط الأنابيب الموحّدة لشبكة الغاز الهندية.

مشروع مشترك

باع المشروع المشترك لشركة ريلاينس- بي بي، نحو 5 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز من حوض كيه جي-دي 6، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2019 بنسبة تتراوح بين 8.5 و8.6% من سعر برنت المؤرخ إلى أداني وتوتال والذي يعادل بين 4.6 و4.7 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مع سعر برميل النفط بين 55 و65 دولارًا.

ولم تكن المناقصة التي طرحها المشروع المشترك بين ريلاينس وبي بي أول مثال على ربط مناقصات توريد الغاز المحلية بمؤشر سعر الغاز الطبيعي المسال الفوري.

وقد أصدرت شركة النفط والغاز الطبيعي مناقصات مرتبطة بمؤشر سعر الغاز الطبيعي الفوري سابقًا.

وتبلغ القدرة الإنتاجية القصوى للإمداد من المشروع المشترك التابع لشركة ريلاينس وبي بي أكثر من 30 مليون متر مكعب يوميًا.

وسيستمرّ إنتاج الغاز المحلّي الجديد في الهند في التنافس مع أسعار الغاز الطبيعي المسال الفوري، في الوقت الذي تتطلع فيه الهند إلى زيادة بُنيتها التحتية للغاز الطبيعي المسال وزيادة استهلاكها من الغاز في مزيج الطاقة من 6.2% حاليًا إلى 15%، بحلول عام 2030.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى