عاجلأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

قطر للبترول تستثمر 28.7 مليار دولار لتوسعة حقل الشمال للغاز

الوزير سعد الكعبي يصفه بأنه أحد أكبر مشروعات الطاقة في العالم

محمد فرج

أسندت شركة قطر للبترول مهمة تنفيذ المرحلة الأولى من توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي إلى شركتي شيودا اليابانية وتكنيب الفرنسية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، وزير الطاقة القطري سعد الكعبي في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، اليوم الإثنين: إن "مشروع التوسعة سيكلف 28.75 مليار دولار، ما يجعله أحد أكبر مشروعات الطاقة في العالم".

وأضاف أن إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال سيرتفع إلى 110 ملايين طن سنويًا، من 77 مليون طن سنويًا حاليًا، بدءًا من الربع الرابع من عام 2025 -حسب منصة إس آند بي غلوبال بلاتس-.

ويقع حقل الشمال للغاز الطبيعي في الخليج العربي، وتتقاسمه قطر وإيران -التي تسميه حقل فارس- ويعدّ الأكبر من نوعه في العالم، حيث يحتوي على 50.97 تريليون متر مكعب من الغاز.

وتبلغ مساحة حقل غاز الشمال نحو 9700 كيلومتر مربع، منها 6 آلاف في مياه قطر الإقليمية، و3700 في المياه الإيرانية.

تعزيز القدرات الاستيعابية

قال الكعبي، إن قطر تدرس تعزيز القدرة الاستيعابية بما يتجاوز 126 مليون طن متري سنويًا، التي أُعلِن عنها بالفعل، متابعًا: "هناك اهتمام كبير من شركات النفط العالمية بالمشاركة".

وتتّجه سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي إلى توازن بين العرض والطلب، في وقت لاحق من هذا العام، حتى عام 2024، بعد زيادة العرض منذ أواخر عام 2018، وفقًا لمنصة موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

وقال محلّل أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا للغاز الطبيعي المسال في بلاتس أنستياليتز، سامر موزيس: "إن قطر للبترول في وضع يمكنها من سدّ أيّ فجوة في جانب العرض، خلال العقدين المقبلين".

وتتوقع بلاتس أن يبلغ سعر المليون وحدة حرارية من الغاز نحو 7 دولارات، عام 2030، وهو أقلّ بكثير من متوسط السعر البالغ 9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية في شمال شرق آسيا، منذ عام 2016.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى