أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

مصفاة الدقم في عمان.. "أوكيو 8" تواصل إنجاز المشروع استعدادًا للتشغيل

230 ألف برميل يوميًا طاقة إنتاجية

آية ميمي

أعلنت شركة مصفاة الدقم للتكرير والصناعات البتروكيماوية (أوكيو 8)، أن نسبة التقدّم الإجمالي لمشروع مصفاة الدقم، تجاوز76.67%، بداية من ديسمبر/كانون الأول الماضي، ارتفاعًا من 72% في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

ويُعدّ (أوكيو8) مشروعًا مشتركًا بنسبة 50:50% بين شركة "أوكيو" المملوكة لسلطنة عمان، وشركة البترول الكويتية العالمية "كية بي أي" المملوكة لدولة الكويت، والتي تحمل العلامة التجارية "كيو 8" في أعمالها بأوروبا.

وقال أحد مسؤولي شركة المصفاة القائم على التشغيل، إن أعمال البناء في المشروع البالغ طاقته الإنتاجية 230 ألف برميل يوميًا، تجاوزت 75% -حسب منصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة-.

سبب تأخير المشروع

أكد وزير الطاقة العماني محمد بن حمد الرمحي، في سبتمبر/أيلول الماضي: "إن المصفاة المصمّمة لإنتاج الديزل ووقود الطائرات والنفتا وغاز البترول المسال، يبدأ تشغيلها بحلول أواخر عام 2021 أو أوائل 2022".

وأوضحت مصادر في الشركة، أن العواقب التي تسبّبت فيها جائحة كوفيد-19، هي أحد العوامل التي أسفرت عن تأخير تنفيذ الخطة بدقّة في مصفاة الدقم.

معلومات عن المصفاة

يتألف اللقيم في المصفاة من 65% من الخام الكويتي و35% من الخام العماني، ومن المقرر تخزينهما في منشأة تخزين الخام، التي تبنيها عمان حاليًا في مشروع "رأس مركز" للنفط الخام.

وعلّقت (أوكيو8)، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، العمل على تصميم منشأة البتروكيماويات المتكاملة، التي تُبنى أيضًا في الدقم، لعدم استقرار توقعات الطلب، إثر أحداث جائحة كورونا، وكان من المخطط أن يُدمج مشروع البتروكيماويات الذي تبلغ قيمته 1.6 مليون طن سنويًا مع مصفاة الدقم.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى