تقارير السياراترئيسيةسياراتعاجل

تيسلا تكشف حقيقة تعاونها مع آبل لإنتاج بطارية لسيارتها الكهربائية

وتعليق مفاوضات آبل مع هيونداي لصناعة سيارة كهربائية

حياة حسين

نفى إيلون ماسك، مالك شركة تيسلا للسيارات الكهربائية، تعاونه مع شركة آبل لإنتاج بطارية أحادية الخلية لسيارته الكهربائية، فيما علّقت الأخيرة مفاوضات مع شركة هيونداي اليابانية، لإنتاج سيارة آبل الكهربائية.

وأشارت تقارير، إلى تعليق شركتي آبل وهيونداي، مفاوضاتهما لإنتاج سيارة آبل الكهربائية، فيما تتفاوض الأولى مع منتجي سيارات آخرين لتحقيق الهدف نفسه، حسبما ذكر موقع "جي آي زد شينا".

وكانت شائعات تدور حول تلك المفاوضات، الأسبوع الماضي، حيث تُنتج السيارة المشتركة من خلال شركة كيا التابعة لهيونداي.

مفاوضات مع 6 شركات سيارات

حسب بورصة اليابان في وقت سابق، فإن آبل تتفاوض مع 6 شركات سيارات يابانية، في الوقت الذي أشار فيه تليفزيون "سي إن بي سي" إلى اقتراب آبل من إتمام اتفاق مع "كيا".

ولم يكن هناك أيّ معوقات في المفاوضات بين الشركتين منذ إعلان "هيونداي" عنها، في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وقالت هيونداي في بيان: "على حدّ علمنا، فإن آبل تتفاوض مع شركات سيارات متعدّدة، بما فيها شركتنا".. لكن بعد ساعات قليلة تراجعت عن البيان، وألغت ذكر آبل.

وحسب وكالة بلومبرغ، فإن بيان "هيونداي" والشائعات حول مفاوضات مع شركات سيارات أخرى، دفع "آبل" إلى حالة من عدم الرضا.

ومن غير الواضح ما إذا كانت الشركتان ستستأنفان المفاوضات من عدمه، وإذا كان القرار إيجابيًا، فمن غير المعروف وقت استئناف التفاوض، لكن من المؤكد أن عددًا قليلًا من منتجي السيارات يستطيع تلبية متطلبات "آبل" في سيارتها.

إنتاج سيارة آبل في أميركا

إذا عادت الشركتان إلى التفاوض، ووصلتا إلى اتفاق نهائي، فإن الشركة اليابانية ستنتج سيارة آبل بمصنعها في ولاية جورجيا في أميركا -حسب بلومبرغ-، كما إن إنتاج السيارة لن يحدث قبل 3 سنوات على أقلّ تقدير.

ومن جانب آخر، أكد إيلون ماسك صحة ما تردّد سابقًا عن محاولة بيع تيسلا لشركة آبل، مضيفًا: "بعد إطلاق موديل 3 (من تيسلا)، عرضت بيع الشركة لآبل بعُشر قيمتها الحالية، لكنها رفضت".

يذكر أن تيسلا أطلقت سيارة موديل 3 الكهربائية عام 2016، وواجهت صعوبات في الفترة الأولى، قبل أن يبدأ المشروع تحقيق أرباح في الربع الثاني من عام 2018.

وفي الربع الثالث من 2020، ازداد صافي أرباح تيسلا بأكثر من ضعفي قيمتها بواقع 2.3 مرة، مقارنة بمؤشرات العام قبل الماضي، ووصل إلى 331 مليون دولار.

لا نتعاون مع آبل

نفى إيلون ماسك قيام آبل بتطوير بطارية "أحادية الخلية" لسيارتها الكهربائية، موضحًا أن "آبل" تعمل على خفض شديد للتكلفة من خلال هيكل بطارية جديد من فوسفات حديد الليثيوم.

وأضاف أن تيسلا تستخدم بالفعل هذه النوعية في هيكل بطارية سيارتها الكهربائية، "لكن إنتاج بطارية أحادية الخلية أمر مستحيل، لأنه سيؤدي إلى خفض حادّ لنسبة الشحن فيها".

اقرأ أيضًا..

الوسوم
6 شركات سياراتبطارية سيارة كهربائيةتيسلاسيارة آبلسيارة كهربائيةكياهيونداي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى