عاجلأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

إيبردرولا تستحوذ على الحصة الأكبر بمحفظة مزارع رياح أيرلندية

نوّار صبح

اشترت شركة إيبردرولا الإسبانية، الحصة الأكبر في محفظة "مندي بي إنرجي"، من مزارع الرياح البحرية الواقعة قبالة ساحل أيرلندا -حسب بلومبرغ-.

وتعدّ الصفقة أحدث توسّع في بلد جديد لشركة إيبردرولا، حيث تهيّئ الشركة الإسبانية نفسها لتصبح أكبر منتج للطاقة المتجددة في العالم.

وفي 2020، أعلنت إيبردرولا إنفاق 75 مليار يورو (90 مليار دولار) حتى عام 2025، لتضاعف قدراتها الإنتاجية من الطاقة المتجددة بمقدار ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030.

مشروعات مزارع الرياح البحرية

يأتي التوسّع في أيرلندا عقب عمليات الاستحواذ، العام الماضي، على مشروعات تطوير مزارع الرياح البحرية في اليابان والسويد وبولندا.

وتمتلك الشركة حاليًا أكثر من 30 غيغاواط من مشروعات طاقة الرياح البحرية في مراحل مختلفة من التطوير.

وتتوزّع مزارع الرياح الأيرلندية على 3 مجموعات قبالة السواحل الشرقية والغربية والجنوبية للبلاد، وستبلغ طاقتها الإجمالية 3 غيغاواط.

وقالت إيبردرولا في بيان صحفي، إن بعض المشروعات ستكون مؤهّلة للدخول في المزادات الأيرلندية لعقود الطاقة النظيفة، في وقت لاحق من هذا العقد.

وستستخدم اثنتان من مزارع الرياح، هما "إينيس إيلغا"، قبالة الساحل الجنوبي، و"كلاروس" قبالة الساحل الغربي، تكنولوجيا العَنَفات العائمة.

بوجه عامّ، تُعدّ هذه التقنية أكثر تكلفة من العَنَفات المثبتة في قاع البحر، لكنها وسيلة لتوسيع الرياح البحرية إلى المزيد من المواقع التي يزداد فيها عمق قاع البحر.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى